Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°34, April 2006

Released 08/12/2006
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الرابعة و الثلاثون، أبريل 2006

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

تعذر الرؤية؟ اضغط هنا
========================
في هذا العدد 34
========================

الافتتاحية:

1- برنامج التنمية و التعاون الأوروبي في ظل رئاسة النمسا  

مختصرات:

2- التوقيع على أولى عقود التوأمة بين الاتحاد الأوروبي و تونس    

3- تحديات الوصول إلى استغلال مستدام للمياه الجوفية

4- إدارة أخطار الفيضانات في أوروبا
5-
مراجعة المفوضية الأوروبية لاستراتيجيتها المتعلقة بالتنمية المستدامة
 

6- الإدارة المستدامة للمياه في الدول المتوسطية

7- الإدارة الفعالة لتتقية المياه العادمة و إعادة استعمالها في الدول المتوسطية

8- المنافع الاقتصادية لإدارة أكثر تطورا للأحواض النهرية  

9-  هشاشة أوروبا أمام التغيرات البيئية   
10- حصيلة سنة 2005 في الولايات المتحدة: مياه من أجل الدول الفقيرة
11- سنة حافلة لمجال البحوث الأوروبي 
12- 2006: سنة دولية للصحاري و التصحر
13-
 رومانيا: سيمينس تسعى إلى إنشاء محطات لتنقية المياه العادمة
14- 
رومانيا: 300 مليون يورو كقرض من البنك الأوروبي للاستثمار لتجاوز آثار الفيضانات
15- فرنسا: خطة جديدة في منطقة أعالي السين الفرنسية للصرف الصحي في أفق 15 سنة القادمة

16- فرنسا: أولويات المياه لسنة 2006 
17- المغرب: استراتيجية إدارة الموارد المائية
18- الجزائر: تولي الشركة الفرنسية سويز للبيئة مهمة إدارة المياه في العاصمة الجزائر
19- ليبيا: نداء لاستغلال عقلاني للمياه الجوفية
20- فنلندا: أشغال مستمرة لإيقاف تلوث مياه بحيرة لابايارفي
21- الطاقة الشمسية لتزويد الدول المغاربية بالمياه العذبة
22- مساهمة مشروع تايجر  في إنماء التعاون شمال-جنوب
23- مجموعة "
SNS-REAAL " نحو استثمار50 مليون دولار في مشاريع المياه الدولية
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تعتزم النمسا توسيع دور الاتحاد الأوروبي  الريادي على الصعيد الدولي في مجال  التنمية و التعاون. الاهتمام الأول سينصب على دعم الدول النامية قدر المستطاع  لتجاوز التحديات التي تواجهها، و تعلق النمسا آمالا عريضة على دعم آليات التعاون و التنمية بتنسيق مع البرلمان الأوروبي الذي سيناقش المقترحات النمساوية في هذا الصدد. و سيحتل الحوار مع المجتمع المدني حيزا هاما أيضا من أولويات الرئاسة النمساوية للاتحاد. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.  

أعلى الصفحة

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- تم التوقيع على أولى عقود التوأمة بين الاتحاد الأوروبي و تونس يوم 19 دجنبر الماضي، و تتعلق هذه العقود بمجال التعاون بين الإدارة العامة للمستهلكين و وزارة الزراعة و الموارد المائية التونسيتين، و نظيرتيها الفرنسيتين. و تم هذا التوقيع في إطار اتفاق الشراطة الممول من طرف الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 20 مليون يورو. و سيفتح هذا التوقيع الأول من نوعه في تونس آفاقا جديدة في العلاقات التونسية-الأوروبية، و سيمكن تونس من الاستفادة من خبرة الدول الأوروبية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع

3- تحتضن جامعة أليكانتي الاسبانية المؤتمر الدولي حول الاستغلال المستدام للمياه الجوفية أيام 24-27 يناير. و يندرج هذا الحدث تحت لواء البرنامج الأكاديمي للمياه 2004-2006، و سيتم التطرق إلى عدة مواضيع من بينها: المياه الجوفية، طرق الري، و الحفاظ على الأنظمة البيئية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

4- إدارة أخطار الفيضانات في أوروبا فرضت في السنوات الأخيرة إنشاء مئات السدود، و تكثيف الأبحاث العلمية في هذا المجال، من مستشعرات النماذج البيئية إلى أنظمة الإشعار المباشرة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

5- تقوم المفوضية الأوروبية حاليا بمراجعة استراتيجيتها المتعلقة بالتنمية المستدامة و في هذا الصدد طلبت من حكومات دول الاتحاد، الشركات، المنظمات غير الحكومية، و المواطنين موافاتها بطرق أفضل من أجل ظروف مستدامة للحياة و استغلال الفرص المتاحة، و تنص المراجعة على اتباع الخطى و الدور الريادي الذي تقوم به المفوضية من أجل تحقيق ما سلف ذكره. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.   

6- أعلن مشروعا ميداوار و زيرو-م و هما مشروعان من مشاريع البرنامج الإقليمي "ميدا-واتر" عن تنظيم مشترك لمؤتمر دولي حول الإدارة المستدامة للمياه: ترشيد استغلال المياه، تنقية المياه العادمة، و إعادة استعمالها، و سيعقد المؤتمر في الرباط (المغرب) أيام 13-15 يونيو القادم، آخر أجل لبعث المشاركات ينقضي بحلول 25 فبراير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.   

7- أعلن مشروع إمواتر و هو أحد مشاريع البرنامج الإقليمي "ميدا-واتر" عن عقد مؤتمر مؤتمر إقليمي بالعاصمة الأردنية عمان أيام 30 أكتوبر-1 نوفمبر 2006 حول الإدارة الفعالة لتنقية المياه العادمة و إعادة استعمالها في الدول المتوسطية. آخر أجل لبعث المشاركات ينقضي بحلول 15 مارس 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

8- من بين أهم أهداف الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه تحسين جودة المياه الأوروبية، و لهذا الغرض تتظافر جهود الباحثين، السلطات المحلية و الفاعلية على السواء من أجل تبادل المعلومات حول الإجراءات الواجب اتخاذها و التي يجب أن تكون واضحة قدر الإمكان فيما يتعلق بالكلفة و المردود. و يعتبر مشروع ألماني مثالا حسنا يحتذى به فيما يخص تعدد المجالات و الطابع الشمولي لإدارة الأحواض النهرية. و قد أفضى التحليل السوسيواقتصادي إلى إبراز المنافع تتجاوز بكثير سقف التكلفة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

9- أفادت دراسة حديثة أن أوروبا، المتوسط و المناطق الجبلية هي أكثر المناطق في العالم هشاشة أمام التغيرات البيئية. ففي الحقب المقبلة، ستؤدي التغيرات في المناخ و استعمالات التربة إلى تغييرات عميقة في وظائف الأنظمة البيئية مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في أنظمة المياه، الطاقة، التنوع البيئي، الزراعة، الغابة و السياحة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.     

10- تمت المصادقة في الكونغرس الأمريكي على مشروع "المياه للفقراء 2005" و الذي تقدم به السيناتور بول سايمون، و قد سبق تمرير المشروع في غرفة مجلس الشيوخ و حاز على أغلبية 319 صوت مقابل 34 صوت معارض فقط، و صادق عليه الرئيس بوش رسميا يوم 1 دجنبر الماضي، و يلزم مشروع القرار السياسة الخارجية الأمريكية بضمان التزود بالمياه و خدمات الصرف الصحي للفقراء في العالم. و يذكر أن الجهود الحالية منصبة على الاستثمار في دول: أفغانستان، العراق، الأردن، الضفة الغربية و قطاع غزة، و سيندرج هذا القرار تحت إطار القانون الأمريكي المتعلق بتحقيق أهداف التنمية الألفية، و مما لا شك فيه فإن مثل هذا القانون سيمثل تحولا إيجابيا لصالح التنمية في العالم. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.   

11- سنة 2006 ستكون لا محالة سنة حافلة لمجال البحوث الأوروبي، خصوصا مع الإعدادات للبرنامج الإطاري السابع، الأكبر و الأكثر طموحا من نوعه، و سيتم طرح هذا البرنامج للنقاش في البرلمان الأوروبي في شهر مارس القادم، و من بين الأولويات سوف يتم استحضار بالتأكيد تقوية الالتزامات الدولية كبروتوكول كيوطو، المعاهدة الأممية حول التنوع البيولوجي، أهداف القمة العالمية حول التنمية المستدامة 2002، على وجه الخصوص المبادرة الأوروبية للمياه، و مساهمات في المبادرات الوطنية حول التغيرات المناخية و الاستشعار الفضائي، علاوة على أن هناك إلحاحا تمليه السياسات الأوروبية كبرنامج العمل البيئي السادس و الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.  

12- اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة و الخمسين القرار ا-قرار-58-211 و الذي يقضي بجعل سنة 2006 سنة دولية للصحاري و التصحر. و يهدف هذا القرار إلى العمل على المساعدة في الحد من انتشار التصحر، و يدعو كل الدول و المنظمات الدولية و المجتمعات المدنية إلى دعم الحملات التحسيسية بأخطار التصحر و تقهقر الغطاء النباتي. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

13- تعتزم شركة سيمينس للحلول الصناعية إنشاء محطات لتنقية المياه العادمة في الميناء الروماني البحري "كونستانزا"، و تبلغ كلفة المشروع 6.5 مليون يورو، و سوف يتم إنشاء محطات أخرى ابتداءا من نهاية السنة الجارية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

14- أقرض البنك الأوروبي للاستثمار مبلغ 300 مليون يورو لفائدة البنية التحتية الطرقية التي تأثرت من جراء الفيضانات، و سيتم تخصيص مبلغ 75 مليون يورو من أجل التدخل في الحالات العاجلة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

15- اعتمدت منطقة "أعالي السين" الفرنسية خطة جديدة للصرف الصحي من أجل 15 سنة القادمة، و يأخذ الغلاف المالي المخصص لهذه الخطة بعين الاعتبار الحد من الفيضانات من خلال برنامج بتكلفة 150 مليون يورو. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

16- تمت مناقشة أولويات المياه لسنة 2006 خلال اجتماع اللجنة الوطنية الفرنسية للمياه يوم 5 يناير الماضي تحت رئاسة وزيرة البيئة و التنمية المستدامة الفرنسية، و تتلخص الأولويات التي تم إقرارها في قانون المياه و الجفاف. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

17- تهدف الاستراتيجية الوطنية للمياه في المغرب و التي لا زالت قيد الإعداد إلى وضع استراتيجية مستقبلية لإدارة المياه و حماية البيئة و أخذ التغيرات المناخية بعين الاعتبار، هذا ما أكده وزير البيئة، المياه و إعداد التراب الوطني السيد محمد اليازغي. و هكذا سيكون بإمكان المغرب التحكم في مصادره المائية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

18- ينص عقد شراكة تم إبرامه بين السلطات الجزائرية والشركة الفرنسية سويز للبيئة على أن تتكفل هذه الأخيرة بإدارة مياه العاصمة الجزائرية للشرب يرجى منه تأمين احتياجات قاطني المدينة من الماء الشروب. أبرمت الحكومة الجزائرية اتفاقا قيمته 120 مليون يورو مع الشركة الفرنسية سويز للبيئة يوم 28 نونبر لترقية إدارة المياه في العاصمة بتحديث شبكة توزيع المياه. وصيغ الهدف الذي يرجى تحقيقه في غضون ثلاث سنوات ونصف في توفير الماء الشروب للسكان على مدار الساعة. ولو نجحت التجربة سيتم تطبيقها أيضا في كل من وهران وعنابة وقسنطينة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

19- دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الذي نظم من طرف المركز العربي للأبحاث حول الصحراء و التنمية في الشركات الصحراوية إلى ترشيد و تنظيم استغلال المياه في المناطق الصحراوية، و إلى غرس أشجار مثمرة و استعمال أحدث طرق الري، كما دعا المشاركون إلى الامتثال الصارم للقوانين المتعلقة بإدارة المياه، لمراقبة جودة المياه و إنشاء بنك للمعطيات حول المياه، كما أهاب هذا المؤتمر بالمكتب العام الليبي للمياه للانتقال من سياسة تطوير موارد المياه إلى إدارة الطلب على المياه و مضاعفة الجهود لاستعمال أكثر لمياه البحر و تنقية المياه العادمة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

20- يهدف مشروع بحيرة لابايارفي في فنلندا و هو أحد مشاريع البرنامج الأوروبي للبيئة "لايف" إلى تطوير نظام للإدارة المتكاملة لإعادة تهيئة البحيرات الملوثة. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

21- قرابة 50 ألف من ساكنة 52 قرية في المغرب، الجزائر و تونس تتزود بالطاقة و المياه بفضل مشروع ابتدأ العمل فيه منذ 4 سنوات خلت، تحت إشراف باحثين من جامعة البوليتكنيك في مدريد (إسبانيا). معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

22- تم منح دعم مالي لخمس شراكات من ابتكارات مشروع تايجر الممول من طرف الوكالة الفضائية الأوروبية لتطوير طرق جديدة لاستعمال معطيات الاستشعار الفضائي في إدارة الموارد المائية. و من المعلوم أن وكالة الفضاء الأوروبية أطلقت مبادرة تايجر سنة 2002 بعد قمة جوهانسبورغ للتنمية المستدامة. و قد انضمت إلى المبادرة 200 من سلطات الأحواض النهرية الافريقية، الجامعات و  بعض المنظمات. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

23- تعتزم مجموعة "SNS-REAAL " استثمار50 مليون دولار في مشاريع المياه الدولية خلال الخمس سنوات المقبلة، و سوف يتم التركيز على: التزود بالماء الصالح للشرب، الصرف الصحي، تنقية المياه و الري. و سيتم الاستثمار أيضا في الشركات الصغرى و المتوسطة لدعم الاستدامة في قطاع المياه. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

أعلى الصفحة 

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

24- تم تعيين فرانسوا موفي مديرا عاما ل"ASTEE" خلفا ألان لاسالموني. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

25- تم تعيين السيد خوسي مانويل سيلفا رودريغيز مديرا عاما جديدا لقسم البحوث في إدارة البيئة التابعة للمفوضية الأوروبية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

26- فتح باب الترشيحات لجائزة استوكهولم لصناعة المياه 2006 إلى غاية 28 فبراير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع. 

27- أعلن البنك الأوروبي للاستثمار عن فرصة عمل لأخصائي في مجال المياه (اقتصادي أو مهندس) ليشارك في إدارة المشاريع الممولة من طرف البنك المذكور. آخر أجل لإيداع الترشيحات هو: 10 فبراير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

28- أعلنت المؤسسة الفرنسية للعلوم الزراعية "إنرا-كاستانت" عن عمل شاغر "بعد-الدكتوراه" للشروع مع فاتح أبريل المقبل. و سوف يعمل المرشح الفائز على موضوع تحديد تأثير التغيرات المناخية على الطلب المتعلق بمياه الري في حوض "أدور-غارون". آخر أجل لإيداع الترشيحات: 15 فبراير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

29- يهدف البرنامج التعاوني الدولي حول المياه و المناخ إلى تحفيز الأنشطة المتعلقة بمجال المياه لتحسين إدارة تأثير التغيرات المناخية على المناطق الأكثر هشاشة. يبحث الآن هذا البرنامج عن أخصائي في الهيدرو-مطيورولوجي، آخر أجل لإيداع الترشيحات هو 31 يناير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

30- أعلنت المؤسسة الفرنسية للعلوم الزراعية في تولوز عن عمل شاغر للباحثين. آخر أجل لإيداع الترشيحات هو 31 يناير 2006. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

31- "طرق معلوماتية في إدارة الأنظمة الهيدروبيئية" يعطي آخر ما استجد في مجال الإدارة و التحليل الهيدروبيئي. لكن تبقى أهم فقرة في المؤلف هي التي تتناول التطوير العملي و استعمال الحاسوب اعتمادا على لوغاريتمات. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

32- نشرت "فان" على صفحتها الالكترونية دراسة تحت عنوان "تطوير الحق في المياه في فرنسا". معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

33- نشرت المؤسسة المتوسطية للمياه إخباريتها الشهرية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

34- نشرت الوكالة الأوروبية للبيئة تقريرا حول فعالية سياسات معالجة المياه العادمة الحضرية في بعض البلدان. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

35- أطلق "المخطط الأزرق" موقعه الالكتروني في حلة جديدة. زوروا هنا الموقع.

36- نشر المؤتمر الدولي حول تطوير الإطار التوجيهي الأوروبي المتعلق بالمياه و الذي انعقد في نامور البلجيكية أيام 29 شتنبر و فاتح أكتوبر الماضي، كل العروض و النتائج على الموقع الالكتروني ل"إنبو'.

37- ظهر العدد التاسع من المجلة الدورية للندوة العالمية الرابعة للمياه.  معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

38-

39-

40-

41-

42-

43-

44-

45-

46-

47-

48-

49-

50-

51-

52-

53-

54-

55-

أعلى الصفحة 

=================================================
إعلانات:
=================================================

38- فتح باب الترشيحات لجائزة الملك الراحل الحسن الثاني ملك المغرب، و هي جائزة دولية للمياه على غرار جائزة نوبل وتُمنح هذه الجائزة كل ثلاث سنوات -تقدر قيمتها بمائة ألف دولار- لأفضل شخصية أو مؤسسة تعمل في مجال المياه، و تقرر لجنة عالمية من خبراء المياه من يحصل على هذه الجائزة. و ستمنح هذه الجائزة هذه المرة في العاصمة المكسيكية تزامنا مع انعقاد الندوة الدولية الرابعة للمياه في مارس 2006. شعار هذه الجائزة سيكون: "تعاون و تضامن مجالات إدارة و تنمية الثروات المائية". آخر أجل لإيداع الترشيحات هو: 30 شتنبر 2005. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

39- عقد برنامج سماب 3 ندوة إعلامية في بروكسيل يوم 13 ماي 2005، يمكنكم الاطلاع على التدخلات في هذا الموقع. من جهة أخرى، تم نشر وثيقة متعلقة بالأسئلة و الأجوبة الأولى حول سماب3 من طرف مكتب التعاون الأوروبي (أنقر هنا). و قد فتحت باب الترشيحات أمام مشاريع الإدارة المتكاملة للمناطق الشاطئية بتمويل من سماب3. آخر أجل لإيداع الترشيحات هو: 10 يونيو 2005 على الساعة الرابعة بعد الزوال. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

40- أعلنت اللجنة الدولية للري و صرف المياه "أيسيد"عن جوائز المحافظة على المياه، و يذكر أن هذه الجائزة تمنح للفائزين منذ سنة 1998. و تمنح عادة 3 جوائز في مجالات: التكنولوجيا، الابتكار في إدارة المياه، و الخبراء الشباب، و تبلغ قيمة كل منها 2000 دولار أمريكي، و سوف يتم تسليم الجوائز في العاصمة الصينية بكين أيام 10-18 شتنبر 2005. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

56-

57-

58-

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

44- أعلن المؤتمر الدولي حول فقر المياه ة الأزمة الاجتماعية و المقرر تنظيمه في أكادير المغربية عن فتح باب المشاركات إلى غاية 31 ماي 2005. و سيحاول المؤتمر التطرق إلى العلاقة بين الفقر و الأزمة الاجتماعية بشكل متساو. و سيحضر المؤتمر ممثلون عن المجال الأكاديمي و البحث العلمي و أيضا ممثلو الجمعيات غبر الحكومية. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

45- أعلنت ندوة "تساؤلات في مجال البيئة" المقرر انعقادها في آرل الفرنسية أيام 23-25 نوفمبر 2005 لثاني مرة عن  فتح باب المشاركات إلى غاية 1 يوليوز 2005. معلومات أشمل تجدونها على الموقع.

59-

60-

61-

62-

63-

64-

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

46- تنظم المدرسة الإعلامية الجديدة تكوينا لفائدة مستخدمي الفهرس البيولوجي لتقييم جودة المياه، بهدف النهوض بقطاع المياه كعنصر أساسي في التربية البيئية، و لتدعيم التنمية المستدامة بوسائل علمية. و ستنظم هذه الدورة في إتنا على جزيرة صقلية الإيطالية ما بين 24 و 30 شتنبر 2005. لمعرفة المزيد أنقر هنا.

47- تنظم الجمعية الأوروبية لتحلية المياه تكوينا لمدة أربعة أيام حول تقنية الترشيح في استعمالات الماء الصالح للشرب. لمعرفة المزيد أنقر هنا.

48- "التخطيط لإنشاء شبكات لمراقبة جودة المياه" هو عنوان لقاء تكويني ينظم في الدانمارك أيام 20-24 يونيو 2005. و سوف يركز التكوين على الطلب المتزايد لتطوير برنامج للمراقبة يغطي متطلبات الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه. لمعرفة المزيد أنقر هنا.

49- ينظم مشروع "ميداوار"، و هو أحد مشاريع برنامج ميداواتر حلقة من الأيام الدراسية موضوعها الأساسي تقنيات معالجة المياه العادمة في المجال الحضري و أنظمة إعادة الاستعمال في الانتاج الزراعي. و سوف تعقد هذه الأيام على التوالي في كل من: المغرب، تركيا، لبنان، قبرص و الأردن. أنظر إلى صفحة مشروع ميداوار أو اتصل بالسيدة دسبو فاطا.

65-

66-

67-

68-

69-

70-

71-

72-

73-

74-

75-

76-

77-

=================================================
أحداث
=================================================

 يمكنكم متابعة أهم الأحداث على موقعنا التالي في صفحة الويب.

=================================================
اتصل بنا
=================================================

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بنا.

 أعلى الصفحة