Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Arabic Flash N°44, February 2007

Released 05/03/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الرابعة و الأربعون، فبراير/شباط 2007

 OIEAU و  CEDEX ،SOGESID ،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية لسميد بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد 44: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash44_ar )
========================

الافتتاحية:

1- الشراكة المتوسطية للمعلومات في مجال المياه "ميدويب"

مختصرات:
2- ورشة عمل إقليمية لإطلاق الموقع الوطنى لمشروع " إمويس-سميد" فى مصر
3- مؤتمر أوروبي حول المياه : انطلاق النظام المعلوماتي الأوروبي للمياه
4- الورشة الجهوية الثالثة حول موضوع "إدارة الطلب حول المياه في حوض البحر الأبيض المتوسط "
5- اتفاق بين تركيا و المجلس العالمي للمياه لتنظيم المنتدى العالمي الخامس للمياه
6- ندوة حول الابتكارات المؤسسية و الاجتماعية في مجال إدارة الري في الحوض المتوسطي- مشروع إيزييم
7- ندوة دولية لبرنامج ميدا-مياه حول الإدارة المستدامة للمياه - مشروع زيرو-ام
8- الدليل الإرشادي لمشروع إمباورز لتحسين حوكمة المياه على المستوى المحلي
9- معجم الإمويس متعدد اللغات عن المياه متوفر أيضا باللغتين الاسبانية والايطالية
10- الإعداد لأول اجتماع "أصدقاء الأمم المتحدة للبيئة"
11- قاعدة البيانات الزراعية السورية 2007
12- إعانات هولندا لمصر في مجال تنمية الموارد المائية
13- اجتماع اللجنة المديرة لصندوق الثقة متعدد المتبرعين حول تزويد الوسط الريفي بمياه الشرب ومرافق الصرف الصحي في إفريقيا
14- الاحترار الذي تشهده أوروبا يلزمها بأقلمة إستراتيجيتها للمياه
15- اليوم العالمي للمياه لعام 2007: مواجهة ندرة المياه
16- تغييرات المناخ : احتمال تعرض ملايير الأشخاص لأزمة ندرة المياه إلى غاية عام 2100
17-  برنامج الأمم المتحدة للبيئة: مراجعة السياسات و الإستراتجيات المتعلقة بالمياه
18- حملة تهدف إلى القضاء على الفقر المائي
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
فهرس الموقع
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1- تمت المصادقة على أولى التوجيهات المتعلقة بدراسة جدوى إنشاء آلية المرصد المتوسطي للمياه خلال مؤتمر مدراء المياه الذي انعقد في العاصمة اليونانية أثينا في شهر نوفمبر الماضي. و بناءا عليها ستتم مباشرة المرحلة الثانية خلال السنة الجارية بالتركيز على أهمية تطوير شراكة متوسطية للمعلومات في مجال المياه "ميدويب" بالتعاون مع المبادرات الإقليمية و الدولية و الاعتماد كذلك على دراسات وطنية تكميلية من الدول المتطوعة. و في هذا السياق، ينعقد في باريس يوم 5 مارس اجتماع الفريق المدير للدراسة من أجل الشروع في المرحلة الثانية مع انضمام أربعة دول أخرى هي: قبرص, مالطا, ليبيا و المغرب. اطلعوا على تقارير المرحلة الأولى مباشرة على موقعنا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات: مكنكم متابعة أهم الأنباء على موقعنا التالي في صفحة الويب.
=================================================

2- نظمت نقطة التركيز الوطنية المصرية بوزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الوحدة الفنية للنظام المعلوماتى الأورومتوسطى ورشة عمل إقليمية لإطلاق الموقع الوطنى لمشروع " إمويس-سميد" فى مصر في القاهرة بتاريخ 10/02/2007. وتشرفت ورشة العمل بحضور السيد الوزير الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والرى و ممثل عن السيد أنتونيو بادينى السفير الإيطالى والسيد إريك مينو منسق الوحدة الفنية بمشروع "إمويس- سميد" والسيد الدكتور محمد رامى المدير العام لمركز نظم المعلومات الرئيسى بوزارة الرى والمنظم لورشة العمل والسيد أندريا تانى المدير المساعد للموقع المصرى لنقطة التركيز الوطنية الخاصة بمصر فى المشروع والدكتور وائل خيرى مدير مكتب الوزير للتكنولوجيا والمعلومات والدكتورعصام خليفة مدير مكتب الوزير للبحث والدراسات الخاصة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

3- خلال المؤتمر الذي ستعقده المفوضية الأوروبية حول اليوم العالمي للمياه, سيقدم المفوض عن البيئة ستافروس ديماس أول تقرير حول تنفيذ الإطار التوجيهي حول للمياه. إذ سيعلن في نفس اليوم عن انطلاق نظام المعلومات حول المياه في أوربا (WISE). يمكن التسجيل في المؤتمر الكترونيا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- ستنظم الورشة الإقليمية الثالثة حول "إدارة الطلب حول المياه في حوض البحر الأبيض المتوسط، تطورات وسياسات" من 19 إلى 21 مارس 2007 في سرقسطة بإسبانيا من قبل الخطة الزرقاء تحت إشراف لجنة البحر الأبيض المتوسط للتنمية المستدامة. تعتمد الورشة على تقديم  تقارير وطنية تم إنجازها في البلدان المتطوعة، على دراسات إقليمية وعروض. بينما تهدف الدراسات المحلية والوطنية إلى إعطاء أمثلة حية حول أحسن الإنجازات و تقييم التطور المحقق خلال السنوات الأخيرة فيما يخص إدارة الطلب حول المياه في أهم مجالات الاستعمال، كمياه الصناعة، مياه الزراعة و المياه الصالحة للشرب، حيث تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الطبيعية من الماء للنظام البيئي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5- تم في شهر يناير2007 التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الحكومة التركية ممثلة في شخص وزير الطاقة السيد حلمي غولر و مدير المياه السيد فيسيل إروغلو من جهة، و المجلس العالمي للمياه ممثلا في شخص رئيسه السيد لويك فوشون من جهة أخري من أجل تنظيم المنتدى العالمي الخامس للمياه الذي سيقام في تركيا. أكثر من 15000 خبير وممثل من حوالي 150 دولة منتظرون بالمنتدى الذي سيعقد في اسطنبول في 2009. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

6- انعقد المؤتمر الختامي لمشروع إيزييم (لبرنامج ميدا للمياه المنسق من طرف اغروبوليس) في مونبلييه (فرنسا) من الأربعاء 28 فبراير إلى الجمعة 2 مارس 2007. و ركز هذا المؤتمر على تبادل الخبرات الحائز عليها كل من شركاء وفرق إيزييم. نتائج أنشطة مشروع إيزييم المبادر فيه منذ مايو 2003 حول "الابتكارات المؤسسية والاجتماعية في مجال إدارة الري في الحوض المتوسطي" عرضت من خلال ملخص لأنشطة المشروع و خلاصة لدراسات محلية. كانت أحد الإجراءات الرئيسية للمشروع هي تبادل الخبرات بين شركاء من ستة دول (مصر، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، لبنان والمغرب)، من خلال حوالي خمسة عشر مؤتمرا انعقد معظمها في دول شركاء ميدا، مستكملة بزيارات ميدانية مع مزارعين، مديري الهيئات العمومية ومدراء جمعيات الري. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- سيعقد المؤتمر الدولي حول الإدارة المستدامة للمياه من مشروع زيرو-أم (لبرنامج ميدا للمياه) في تونس العاصمة (تونس) من 21 إلى 23 مارس 2007. حيث سيركز المؤتمر على توفير المياه والموارد المائية البديلة مثل تجميع مياه الأمطار وإعادة استعمال مياه الصرف بعد معالجتها، تكنولوجيات معالجة المياه المستعملة التي تتوافق خصوصا مع الصرف الصحي الغير ممركز في المناطق شبه الحضرية والريفية أو في المرافق السياحية الموجودة في النواحي النائية. كما سيتيح المؤتمر الفرصة للاحتفال باليوم العالمي للمياه في 22 مارس 2007 وذلك باجتماع مهنيين من الإدارات الحكومية والمؤسسات الخاصة ومكاتب الدراسات والمؤسسات في البحث، التعليم والتدريب. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- الدليل الإرشادي لتحسين حوكمة المياه على المستوى المحلي، من مشروع إمباورز (لبرنامج ميدا -مياه)، يعمل على توطيد التجربة و الخبرة المكتسبة عبر الأربع سنوات الماضية من خلال تطوير و فحص لمجموعة من الأدوات المفيدة في التخطيط لأجل تنمية محلية للمياه. هاته الأخيرة أنجزت بالتعاون مع عدد كبير من المنتفعين من المياه من مصر، فلسطين و الأردن. تعمل شراكة إمباورز على تطوير دليل إرشادي يقدم إطاراً عملياً ومنطقياً لتحسين حوكمة المياه على المستوى المحلي عبر إشراك المنتفعين من المياه والعاملين في إدارتها. وبإتباع الإرشادات الواردة في هذا الدليل يمكن وضع وتطبيق خطط متكاملة لتطوير الواقع المائي على مستوى القرية أو البلدة أو الناحية أو المحافظة. كما يمكن تغيير أسلوب التعامل بين الأخصائيين المائيين والمنتفعين من المياه مما ينشئ حواراً يؤدي إلى التعاون. نرغب بالاستفادة من أية مقترحات أو ملاحظات قد ترونها ضرورية لتحسين الدليل و ذلك قبل 15 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- تم إعداد واستخدام المعجم المتعدد اللغات حول المياه للأمويس بناءا على تجميع المسارد والمعاجم الموجودة حول المياه (مثل: غيميت من الوكالة الأوروبية للبيئة، المسرد الدولي للهيدرولوجيا من اليونسكو، والمعجم الفرنسي حول المياه) و المتوفر الآن على الانترنت في 5 لغات (العربية، الانكليزية ، الفرنسية، الاسبانية والايطالية). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10- استقبل الرئيس الفرنسي جاك شيراك بفرنسا في 5 فبراير الفارط وفدا مغربيا مكونا من وزير الداخلية، وزراء مفوضين عن وزارة الشؤون الخارجية والداخلية. وخلال استضافته لهذا الوفد، أعرب السيد جاك شيراك عن ارتياحه للنجاح الفرنسي المغربي في الاجتماعات على مستوى رؤساء الوزراء، المبين في حيوية وكثافة الشراكة الممتازة مع المغرب. بالإضافة إلى سرور الرئيس الفرنسي بخصوص اقتراح المغرب في ختام مؤتمر باريس "مواطنو الأرض" لاستضافة الاجتماع الأول لمجموعة "أصدقاء الأمم المتحدة للبيئة". يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- المركز الوطني للسياسات الزراعية NAPC هو هيئة البحوث المتخصصة في التحليل الاقتصادي التطبيقي للسياسات الزراعية في سورية. يلتزم المركز طوال عهدته بإنشاء وتطوير قاعدات البيانات حول الزراعة في سورية، حيث صدرت لها طبعة مؤخرا لعام 2006 و التي تحتوي على قسم مخصص للإحصاءات المتعلقة باستخدام الأراضي والمياه في سورية. يعد NAPC إحدى المبادرات الناجحة المنفذة في سورية ضمن إطار برنامج التعاون بين الفاو (منظمة الأغذية والزراعة) والحكومة الإيطالية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- قامت الحكومة الهولندية بتقديم مبلغ قدره 4.2 مليون يورو لمصر قصد تحقيق إنجاز المرحلة الثانية من الخطة القومية للموارد المائية التي تمتد إلى غاية عام2017 والتي تصل استثماراتها لنحو 19.52 مليار يورو. تحت هذا الغلاف يدمج مشروع الري لمساحة 1100 فدان في الجزء الغربي من دلتا النيل مع مشاركة مستخدمي المياه بهذه المناطق. تضررت المنطقة بعد نفاذ موارد المياه الجوفية بها وتدهور نوعيتها. سيستفيد ضمن نفس المشروع قرى المنطقة من شبكة الصرف الصحي حيث 4 بالمائة فقط من القرى المصرية مزودة بشبكة الصرف الصحي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13- استضاف بنك التنمية الإفريقي في 29 يناير 2007 اللجنة الأولى التوجيهية التابعة للصندوق الانمائي متعدد المانحين حول مبادرة متعلقة بتزويد الوسط الريفي بمياه الشرب والصرف الصحي تجمع الدول المانحة على التوالي الدنمارك، فرنسا وهولندا وممثلي بنك التنمية الإفريقي لمناقشة وإقرار الميزانية، الإستراتيجية والعمليات المحددة لعام 2007 مع الدول الإفريقية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14- أشار الإتحاد الأوربي على ضرورة استعداد الدول الأوربية لمواجهة نقص المياه، الفيضانات، و الجفاف الناجمة عن التغييرات المناخية. من بين الممثلين لدول الأعضاء الذين اجتمعوا مؤخرا ببرلين لمناقشة آثار التغييرات المناخية لقطاع المياه بأوربا، أكد رئيس مجلس  البيئة سيغمارغابريال على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تغييرات المناخ في المخططات الطويلة المدى للموارد المائية عبر الاتحاد الأوروبي. يتقدم الندوة عرض الكتاب الأخضر للاتحاد الأوروبي حول التكيف مع تغيير المناخ الذي سيتم إصداره من طرف المفوضية الأوروبية مع أواخر السنة. كما صرح المدير العام مورغن بيتر كارل من المديرية العامة للبيئة بأنه "يجب علينا أولا باستعمال فعال للموارد المائية المتوفرة و التقليل من استهلاكنا لها، قبل أن نشرع في استغلال مصادر جديدة" و أضاف بأن المفوضية" بصدد دراسة مجموعة من الإجراءات الإضافية كمبادرة على المستوى الأوروبي حول اقتصاد المياه في جميع القطاعات كقطاع الصناعة و المنازل. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- 'مواجهة ندرة المياه' هي الموضوع الرئيسي في عام 2007 ليوم المياه العالمي الذي يحتفل به يوم 22 مارس من كل عام. و يبرز الموضوع الرئيسي لهذه السنة الأهمية المتزايدة لندرة المياه في جميع أنحاء العالم، والحاجة إلى زيادة التعاون والتكامل لضمان الإدارة المستدامة والكفوءة والعادلة لندرة موارد المياه على كل من الصعيدين الدولي والمحلي. و تشكل قضيتا العدالة والحقوق والقضايا الثقافية والأخلاقية أمورا لا بد من التطرق إليها عند التصدي لقلة الموارد المائية. واختلال التوازن بين ما هو متاح وما هو مطلوب، وتدهور نوعية المياه الجوفية والمياه السطحية، وتنافس القطاعات، والنزاعات الأقاليمية والدولية، تتمحور جميعها حول مسألة كيفية مواجهة ندرة موارد المياه. و قد قرر اختيار هذا الموضوع أعضاء فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه أثناء أسبوع المياه العالمي في ستوكهولم في أغسطس 2006. و منظمة الأغذية والزراعة هي الجهة القائمة بالتنسيق للاحتفال بيوم المياه العالمي  لعام 2007، و ذلك بالنيابة عن جميع وكالات الأمم المتحدة وبرامجها الأعضاء في فريق الأمم المتحدة المعني بالمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- بحلول عام 2100 ، يمكن أن يتعرض ما بين 1.1 و 3.2 مليار نسمة لأزمة ندرة المياه، هذا ما أفاد به مصدر أولي من الفريق الحكومي الدولي عن التقرير حول تغير المناخ المقرر نشره في ابريل 2007. ويركز التقرير على عواقب الاحترار العالمي واستراتجيات التأقلم له الممكن اتخاذها. في فبراير 2007 أصدرت اللجنة تقريرا عن الأسس العلمية حول تغير المناخ. كما تتوقع نقصا هاما للمياه في الصين، استراليا، وكذلك أنحاء من أوروبا والولايات المتحدة. أما إفريقيا والدول الفقيرة فستكون الأكثر تضررا لأنها الأقل قدرة على مواجهة الجفاف. و طالبت خمسة وأربعون دولة بإنشاء منظمة للبيئة تابعة للأمم المتحدة بهدف تعطيل الاحترار العالمي وحماية كوكب الأرض حيث يجب أن تكون لهذه الهيئة صلاحيات فرض عقوبات على المخالفين. مبادرة بقيادة الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي اقترح أيضا تصريح مرافق للحقوق البيئية للأمم المتحدة، يشمل الحق في الماء والهواء النظيف، والمسؤوليات مثل تخفيض الانبعاثات. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- في دورتها الرابعة والعشرين المنعقدة في 9 فبراير 2007 في نيروبي، اعتمد مجلس الإدارة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (ب.أ.م.ب) تحديث سياسة وإستراتيجية ب.أ.م.ب حول المياه 2007-2012. فقد أدرجت مختلف التعديلات الصغيرة، كإلغاء الإشارات حول المدفوعات الخاصة بخدمات الأنظمة الايكولوجية. كما طلب مجلس الإدارة من المدير التنفيذي للبرنامج وضع سياسة وإستراتيجية المياه حيز التنفيذ من خلال تكثيف الشراكات مع المجتمع المدني بما في ذلك القطاع الخاص. و دعا أيضا إلى زيادة الدعم للبلدان النامية من اجل الإدارة المتكاملة لموارد المياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- "نهاية الفقر المائي" الحملة الدولية الجديدة التي تسعى إلى تغيير السياسات والممارسات وفقا لبعض النقاط الرئيسية : 1) المساواة- مستهدفة في ذلك الخدمات المقدمة لصالح الفئات الأكثر تهميشا، مثل كبار السن، الفقراء، المعوقين والنساء 2) الخفض من الفقر 3) استمرارية الخدمات والموارد المائية و 4) تحميل صانعي القرار المسؤولية تجاه الضعفاء من خلال الشفافية والانفتاح في عمليات التخطيط. كما تطالب الحملة الحكومات بتوفير المياه والصرف الصحي لأكثر الفئات فقرا في العالم ، وتدعو إلى : 1) خطة عمل عالمية حول المياه والصرف الصحي تحت مراقبة مجموعة عمل عالمية، 2) أن توجه 70 ٪ من أموال المعونة المخصصة للمياه والصرف الصحي للبلدان الأكثر فقرا، 3) حماية و تقاسم الموارد المائية بطريقة عادلة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

أعلى الصفحة 

=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

19- إعلان عن اقتراحات البرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي الخاص بالخبراء : نشرت اللجنة الأوربية إعلان لتقديم اقتراحات حول إنشاء قائمة خبراء المتعلق بالبرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي. إعلان أولي  موجه لمنظمات بوسعها أن تقترح خبراء، أما الثاني فهو مخصص للأفراد الراغبين في تقديم اقتراح لإنشاء قاعدة بيانات للخبراء. وسوف يساعد الخبراء في تقييم المشاريع و مراقبتها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- إعلان عن اقتراحات البرنامج الإطاري السابع للإتحاد الأوربي الخاص بنيل جائزة ماري كوري التي تمنح سنويا للأفراد و عددها  5 جوائز. يمكن للمرشحين تقديم طلب تسجيل مباشرة أو يتم ترشيحهم من طرف الغير. يشرط أن يكون المرشحين من بين الذين حازوا على جائزة زمالة ماري كوري الخاصة بالبرنامج الإطاري السادس أو من بين الذين  شاركوا من قبل في أحد البرامج الإطارية السابقة ضمن نشاط تدريبي خلال مدة لا تقل عن 12 شهر، و حققوا نتائج ممتازة في مجال البحث. أخر أجل للتسجيل 26 أبريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

21- إنفو/راك تم الانتهاء من تحرير العدد رقم 7 من مجلة إيكوميديا المخصصة للإستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- إصدار العدد 3 من النشرة الإخبارية حول البيئة والصحة لشهر يناير 2007 من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

أعلى الصفحة 

=================================================
إعلانات:
=================================================

23- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

24- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- (إعلان عام 1) التغذية، الزراعة والصيد البحري، والتكنولوجيا الحيوية: إعلان يعين ب: FP7-KBBE-2007-1، الميزانية المخصصة: 192 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية : النشاط :1.2 الإنتاج والإدارة المستدامة للموارد البيولوجية للأرض والغابات والبيئات المائية. آخر أجل للتسجيل: 2 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لباحثين مبتدئين أحرار من طرف المجلس الأوروبي للأبحاث: إعلان يعين ب: ERC-2007-StG، الميزانية المخصصة: 289 مليون يورو. الهدف من هذه المنح المقدمة من المجلس الأوروبي للأبحاث هي توفير الدعم الكافي للباحثين الممتازين ذوي التكوين المستقل، أيا كانت جنسيتهم، ينتمون أو يتنقلون في منطقة الاتحاد الأوروبي والبلدان المشتركة، وهم في مرحلة تأسيس وقيادة أول فريق بحث لهم أو تنفيذ برنامج. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- شبكة التكوين الأولي ماري كوري: إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-1-1-ITN، الميزانية المخصصة: 240 مليون يورو. سينفذ العمل بتدعيم، في إطار تنافسي، لشبكات مختارة من هيئات لمختلف الدول المشاركة في التدريب حول البحوث. ستنشأ الشبكات وفقا لبرنامج مشترك للتدريب حول البحوث استجابة للاحتياجات التدريبية المحددة في مجالات علميه وتكنولوجيه معينة. آخر أجل للتسجيل: 07 مايو 2007، و 25 سبتمبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- بيئة (بما في ذلك التغير المناخي) :إعلان يعين ب: FP7-ENV-2007-1، الميزانية المخصصة: 200 مليون يورو. يتضمن هذا الإعلان المواضيع التالية :
– نشاط فرعي 6.1.1. ضغوط على البيئة والمناخ
– نشاط فرعي 6.1.3. المخاطر الطبيعية
– نشاط فرعي 6.2.1. الحفاظ والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والموارد المصطنعة و التنوع البيولوجي

– نشاط فرعي
6.2.2.  إدارة البيئات البحرية
– نشاط فرعي 6.3.1. تكنولوجيات بيئية لملاحظة، تمثيل، وقاية، تقليل، تكيف، وإصلاح الموارد الطبيعية والبيئة المصطنعة
– نشاط فرعي 6.4.1. أنظمة ملاحظة الأرض و المحيط و طرق مراقبة البيئة والتنمية المستدامة
آخر أجل للتسجيلات
2 مايو2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- مجلة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من الجمهورية التشيكية. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من الجمهورية التشيكية بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29- مجلة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من هنغاريا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من هنغاريا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- مجلة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "الماء"  من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولندا. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- مجلة العروض حول التعاون في مجال البحث المتعلقة ب "المناخ" من إعداد شركاء ينشطون في مجال البحث البيئي من بولند. قد تولي هذه العروض اهتمام أي مجموعة في مجال البحث تسعى إلى البحث عن شركاء من بولندا بهدف إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- إعلان 2007 حول شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية وأكثر: إعلان يعين ب: FP7-ERANET-2007-RTD، الميزانية المخصصة: 28.9 مليون يورو. هذا الإعلان من برنامج شبكة منطقة الأبحاث الأوروبية يغطي الندوات وغيرها من أعمال الدعم. آخر أجل للتسجيلات: 31 جويلية 2007 على الساعة 17:00 (بالتوقيت المحلي لبروكسل). يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PERSONNE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من  فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك ، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- إعلانات "لايف +" حول اعتماد قوانين منتظرة في خريف 2007: عملية التشاور بين المجلس والبرلمان الأوروبي حول قوانين "لايف +" ستشرع في بداية 2007 التي ستغطي الفترة 2007-2013، ومن المتوقع أن تعتمد في سبتمبر 2007. من المفروض أن يعلن عن أولى إعلانات الخاصة بالاقتراحات قبل نهاية عام 2007. ستضم المواضيع المعالجة: الطبيعة، التنوع البيولوجي ومسائل أخرى حول البيئة. مزيد من التفاصيل ستكون متوفرة قريبا. في ذلك الحين، المطلوب من المرشحين المحتملين الشروع في إعداد مقترحاتهم. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

35- إعلان عن مشاركة في ورشة العمل الدولية حول النماذج الرقمية لهيدروديناميك الموارد المائية التي ستعقد  في ساراغوسا بإسبانيا خلال 4 أيام (18 - 22 يونيو 2007 ) ستجمع مجموعة من العلميين متخصصين في النماذج الرقمية للموارد المائية. ستناقش التقنيات الحديثة للتمثيل انطلاقا من آفاق موجهة لمشكلة ما. حيث ستشمل نطاق العروض (من بين الموضوعات الأخرى)، مجرى مياه قناة و نهر، المناطق الساحلية والجوفية. هذه المواضيع ذات علاقة بالهيدرولوجيا، الهندسة المدنية والبيئة والزراعة. آخر أجل لتقديم العروض (4 صفحات) التقديم : 1 ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بالمؤتمر الدولي الثالث حول المناخ والمياه الذي سيعقد في هيلسينكي (فنلندا) من 3 إلى 9 سبتمبر 2007. يمكن للتغير المناخي أن يؤثر بقوة على الدورة الهيدرولوجية حيث تم ملاحظة بعض التغييرات من قبل. ويمكن أن يزداد الطلب على المياه بكثرة بسبب تغير المناخ و تواجه إدارة المياه العديد من التحديات الجديدة. فالهدف هو إتاحة الفرصة للهيدرولوجيين، مديري المياه وصانعي القرار لتبادل نتائج البحوث، الأفكار والاهتمامات المتعلقة بالتأثيرات و أيضا التقليل من المخاطر التي يتعرض لها قطاع المياه بمواجهة التغير المناخي. آخر أجل لتقديم الملخصات : 15 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة هيدرو 2007 : "هيدرو 2007 - مناهج جديدة لعصر جديد" الذي سيعقد في غرناطة (اسبانيا) من 15 إلى 17 أكتوبر 2007. الملخصات المقترحة لا تتعدى 800 كلمة وباللغة الإنجليزية، حول المواضيع المذكورة أو المتعلقة بالندوة. تكون الملخصات مختصرة و دقيقة  حول مجال ومضمون المقال المقترح. كما يجب أيضا وصف الوضع الحالي و تاريخ انتهاء المشروع. في حالة إرسال الملخص عن طريق البريد الالكتروني، يرجى تسمية الملف حسب اسم صاحبه. تقدم الملخصات فقط إذا كان بإمكان المؤلف حضور المؤتمر أو ممثل نيابة عنه. آخر أجل لاستلام الملخصات يوم الجمعة 2 مارس 2007. في حالة قبول الملخصات أم لا للعرض خلال المؤتمر سيتم إعلام المعنيون في ابريل 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- إعلان عن مشاركة في تحرير عدد خاص حول "الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة" : الغرض من هذه الطبعة الخاصة هو فهم الجوانب الأساسية للإدارة المستدامة حول الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة، إنشاء نماذج رياضية و فيزيائية جديدة بواسطة الآلات الحديثة لأنظمة الهندسة، علوم الإدارة، وتكنولوجيات الإعلام، ومحاولة تعيين ما هو ضروري لتحسين إدارة فعالة للموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة. مقالات مقترحة لتقديم الطلبات، المخطوطات اليدوية يمكن أن تكون تقنية، نظرية، دراسة حالات سياسية أو تطبيقية، تقييم وتقارير. آخر أجل لتقديم الطلبات: 15 مايو 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39-  سينعقد المؤتمر الدولي الثالث عشر للمياه في مونبلييه بفرنسا من 1 إلى 4 سبتمبر 2008 و يكون إيداع الملخصات في 31 مارس 2007. سيتم إخبار أصحاب العروض المقبولة في 30 جوان 2007 حيث سيتلقون تعليمات مفسرة حول طريقة عرض مقالاتهم أو ملصقاتهم. آخر أجل لإرسال المقالات المقبولة (النهائية) قد حدد إلى غاية 31 يناير2008. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- إعلان عن إيداع ملخصات خاصة بالندوة الدولية الرابعة حول الموارد المائية في حوض البحر الأبيض المتوسط - 'واتميد' التي ستقام في الجزائر العاصمة (الجزائر) ما بين 22 و 24 مارس 2008 ، آخر أجل لإيداع الملخصات سيكون 15 مارس2007 . يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

41- إعلان عن التسجيل في الدورة التدريبية الخامسة التي يقدمها إيمواتر عبر شبكة الإنترنت : من خلال هذا التدريب تقدم دروس لتحسين معارف المحترفين من البحر الأبيض المتوسط في مجال إدارة، معالجة وإعادة استعمال مياه الصرف. والغاية من هذا التكوين هي توفير المعلومات حول التكنولوجيات الجديدة و الطرق المتبعة في إعادة استعمال المياه في المناطق الريفية من أجل أفضل تنقل للمعرفة و المهارة بين الدول المتوسطية. يرجع اختيار التدريب الالكتروني إلى أنه يوفر عدة مزايا للمحترفين : التحكم في التوقيت بكل حرية، عدم الارتباط بمواقع جغرافية محددة، إمكانية الاتصال بخبراء دوليين من الميدان بواسطة التحدث والمنتديات. هذا التدريب عبر الإنترنت يستهدف بالخصوص محترفين من الأردن، لبنان، فلسطين وتركيا. آخر أجل للتسجيل 31 مارس 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- اليونسكو بحاجة إلى المزيد من المحترفين: لعب اليونسكو-IHE دورا رئيسيا في بناء القدرات ضمن قطاع المياه من خلال الخمسين سنة من تواجدها، سواء من خلال تعليم وتدريب الأفراد، تدعيم المؤسسات في البلدان النامية، أو التوعية. لكن التحديات المتزايدة في هذا القطاع (ندرة المياه، التلوث، الفيضانات وتغير المناخ ، الخ) تتطلب عدد أكثر من العاملين المؤهلين. فحسب التقديرات التي أجرتها اليونسكو، لتحقق أهداف الألفية للتنمية في مجال المياه، لابد من رفع نسبة عدد العاملين الكفؤ في إفريقيا إلى 300 ٪ ، بينما في آسيا يجب أن يتضاعف عدد المحترفين المتكونين، أما في أمريكا اللاتينية ستتطلب زيادة بنسبة على الأقل 50 ٪. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث  يمكنكم متابعة أهم الأحداث على موقعنا التالي في صفحة الويب.
=================================================

[2007/03/27 - 2007/03/29] الطبعة السادسة لأنترسول ، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/27 - 2007/03/29] ورشة عمل حول الاستشعار البعدي الفضائي في تحديد نوعية مياه الأنهار و المياه الساحلية، جنيف، سويسرا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/27 - 2007/03/28] الأيام 29 للري، مؤتمرالجمعية الهيدروتقنية الفرنسية: تغيرات مناخية و هيدرولوجيا، ليون، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/27 - 2007/03/27] أول منتدى لجامعة دمشق حول الموارد المائية، دمشق ، سوريا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/26 - 2007/03/27] قمة عالمية في 2007 حول تكنولوجيات مياه الصرف: تطوير التقنيات العالية، أنظمة مستدامة لإدارة شبكات الصرف الصحي و أساليب معالجة مياه الصرف، لندن، المملكة المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/22 - 2007/03/23] ندوة أوروبية حول المياه، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/22 - 2007/03/24] مؤتمر دولي حول إدارة أحواض الأنهار، انطاليا، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/22 - 2007/03/22] اليوم العالمي للمياه 22 مارس 2007: مواجهة ندرة المياه
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/21 - 2007/03/24] ندوة دولية لميدا للمياه حول الإدارة المستدامة للمياه، تونس العاصمة، تونس.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/21 - 2007/03/23] أول ورشة عمل مشركة حول استصلاح المياه - الكبردين، سابديل (برشلونة)، إسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/19 - 2007/03/20] لقاء حول الإدارة المستدامة للمياه في حوض البحر الأبيض المتوسط، قسنطينة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/19 - 2007/03/20] ندوة دولية نصف ثلاثية لمشروع ساند: نحو استخراج مستدام للمعادن الخامة على طول الأنهار من أجل التنبؤ بالأخطار الناتجة عن الفيضانات، كالونيا، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/19 - 2007/03/21] الورشة الإقليمية الثالثة حول المياه والتنمية المستدامة في حوض البحر الأبيض المتوسط: متابعة التطورات وتعزيز السياسات عن إدارة الطلب حول المياه، سرقسطة، إسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/19 - 2007/03/22] ندوة دولية حول أمن و استقرار المعيشة: المزايا الاجتماعية و الاقتصادية الممكن الاستفادة منها من مصالح الطقس والمناخ والمياه، مدريد، إسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/17 - 2007/03/18] اليوم الدراسي الرابع ل GHZH حول "المناطق الرطبة والمناخ"، واست، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/16 - 2007/03/18] ندوة إفريقية لتقنيي الأرض الشباب، الحمامات، تونس.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/15 - 2007/03/18] الندوة الدولية الحادية عشر للتكنولوجيا المياه 2007، شرم الشيخ، مصر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/15 - 2007/03/15] الندوة الدولية : الدول الأعضاء الجديدة في موضوع الفضاء للبرنامج الإطاري السابع ، وارسو، بولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/14 - 2007/03/16] الندوة الثانية 2007 حول أحواض السباحة والمسابح: الندوة الدولية الثانية عن الصحة وجوانب نوعية المياه في الأوساط الترفيهية المائية، ميونيخ، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/13 - 2007/03/14] ملتقى فارم- تبادل متوسطي حول "إدارة المياه  في حالة ندرتها في منطقة البحر الأبيض المتوسط" : طريقة لكل الحوض، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/12 - 2007/03/14] ت.إ.م  ليل 2007 ندوة حول مراقبة حالة المياه ضمن التوجيه الإطاري الأوروبي للمياه، ليل، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/11 - 2007/03/14] منتدى  بيوفيسيون العالمي حول علوم الحياة 2007 : "مساهمة علوم الحياة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية" ليون ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/09 - 2007/03/09] اجتماع اللجنة التوجيهية لمفوضية البحر المتوسط للتنمية المستدامة، أثينا ، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/08 - 2007/03/08] مائدة مستديرة حول المياه في المجلس الوطني الفرنسي : تقييم وآفاق إدارة المياه في إفريقيا، باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/07 - 2007/03/18] اليوم هو المستقبل : تعيين تدشين البرنامج الإطاري السابع، بروكسل ، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/07 - 2007/03/09] تبادل مياه بيئة 2007 ، اشبيلية، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/05 - 2007/03/08] أول مؤتمر عربي لعلوم البيئة والتكنولوجيا، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/05 - 2007/03/05] الشراكة المتوسطية في مجال المعلومات حول المياه: اجتماع الفريق التوجيهي ، باريس ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/03/05 - 2007/04/01] المنتدى الالكتروني حول التكنولوجيا الحيوية في منظمة التغذية والزراعة : الندوة -14 مواجهة ندرة المياه في البلدان النامية : ما هو دور التكنولوجيات الحيوية الزراعية؟
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================
تقديم حول النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية
المواقع الوطنية للنظام
معجم المياه متعدد اللغات للنظام
القاعدة المعلوماتية حول المشاريع الخاصة بالمياه
التشريع الدولي في ميدان المياه
من يفعل ماذا في مجال المياه ؟
برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي
المنتدى ، أسئلة يتكرر طرحها
البحث عن المعلومات في موقع النظام
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية لسميد منذ عام 2001 (مرسلة إلى 12953 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ.هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس أراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.

أعلى الصفحة