Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

HTML Document EMWIS Flash n°51, September 2007 (Arabic Version)

Released 09/10/2007
PDF

النظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه

النشرة الواحدة و الخمسون، شتنبر/ أيلول 2007

 OIEAU و CEDEX ،SOGESID،أعدت هذه النشرة من طرف الوحدة التقنية للإمويس بدعم من المفوضية الأوروبية

========================
في هذا العدد51: (http://www.emwis.net/thematicdirs/eflash/flash51_ar)
========================

الافتتاحية:

1- إنبو/ريوب - أوروبا 2007 : مؤتمر دولي حول تنفيذ الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه

مختصرات:

2 -خلاصات المؤتمر التنسيقي السابع لنقاط الاتصال الوطنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه
3 - المؤتمر الرابع لمديري المياهللمنطقة
الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا، 10-11 كانون الاول/ ديسمبر 2007
4 - الحدث الاقليمي الثاني ميدا للمياه حول الإدارة الرشيدة المحلية للمياه
5 - القرارات الناتجة عن الاجتماع الغير الرسمي لوزراء البيئة في الاتحاد الاوروبي
6 - توصل البرلمان الاوروبي ومجلس الاتحاد الاوروبىالى اتفاق بشأن التوجيه الجديد حول الفيضانات
7 -  ترحيب جيد من المفوضية الاوروبية باقتراح Aquafit4all
8 - الوداع لإمباورز والترحيب بقدوم ETG
9 -
اربعة مؤسسات متعددة الاطراف تقوم بتنسيق أعمالها في البحر الابيض المتوسط
10 - تركيا : لا فشل أمام الجفاف
11 - تركيا : إعطاء إشارة الضوء الاخضر لبناء ثاني اكبر سد
12 - اليونان : مبادرة المزارعين من أجل حفظ المياه
13 - استوكهولم : "لقد حان الوقت لتحسين
الجهود بشأن الفقر العالمي،المرافق الصحية، ندرة المياه وتغير المناخ"
14 - اطلاق شبكات عن الادارة المستدامة لموارد المياه في العالم العربي من طرف اليونسكو
1
5 - إعداد دراسة حول قطاع المياه من طرف وكالة الفضاء الكندية
16 -
الدورة الثامنة لمؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر
17 -
البنك الدولي يحث الدول على محاربة التصحر
18 -
الساحل : تكلفة التصحر
تعيينات و وظائف شاغرة
إصدارات
إعلانات
طلب مشاركات
دورات تكوينية
أحداث
اتصل بنا

=================================================
الافتتاحية:
=================================================

1-سينظم اجتماع «إنبو - اوروبا2007» بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للشبكة المتوسطية لهيئات الأحواض،التي ستعقد في روما (ايطاليا) بتاريخ (08-10/11/2007). وسيكون تنظيم الاجتماع حول أهم المواضيع الحالية عن تنفيذ الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه في مناطق أحواض الأنهار الاوروبية في عام 2007، المختصة بإدارة المياه في منطقة البحر المتوسط.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
مختصرات:
=================================================

2- عقد نظام المعلومات الاورومتوسطيللمعرفة في مجال المياه (إمويس/سميد) مؤتمره التنسيقي السابع لنقاط الاتصال الوطنية في اسطنبول بتركيا يومي 10 و11 سبتمبر 2007. حيث تمت مراجعة مدى تقدم أعمال نقاط الاتصال الوطنية للدول المتوسطية الشريكة و التخطيط للأنشطة للفترة 2007 -2008. خصص قسم كبير من المؤتمر لتبادل الخبرات ذات الصلة بأنظمة المعلوماتالوطنية للمياه: الأنظمة المتواجدة، النماذج التقنية، إطار التعاون بين عملاء المياه والتمويل الممكن. تم أيضا عرض وتحليل البرامج الوطنية والاقليمية خاصة منها سياسة الجوار الأوروبي و مدى دعمها لقطاعالمياه. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيلأكثر.

3- سيجرى المؤتمر المقبللمديري المياهللمنطقة الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا في 10 و11 كانون الاول/ديسمبر 2007. واتباعا للمؤتمر المنعقد في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في اثينا، فإن الهدف الرئيسي لمؤتمر 2007 سيكون إعداد المؤتمر الوزاري يوروميد للمياه في 2008، و سوف يتضمن جدول الأعمال: - مراجعة التقدم لأهم المبادرات الاقليمية في مجال المياه والتوصيات لأجل اتخاذ اجراءات اخرى؛- نيابة منتدىمديري المياهللمنطقة الأورومتوسطية وجنوب شرق اوروبا بالأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة؛ - تحديد المواضيع والنتائج الرئيسية (اعلان، خطة عمل، الخ) المتوقعة من المؤتمر الوزاري؛ -الاتفاق على خطة عمل للتحضير للاجتماع الوزاري.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

4- سيعقد المؤتمر الاقليمي الثاني ميدا للمياهعن ادارة المياه المحلية في مراكش (المغرب)(28 -30 نيسان/ابريل 2008). وهو يهدف الى: توسيع أثر النتائج الصادرة عن مشاريع ميدا للمياهمن خلال تبادل الخبرات والمعارف المكتسبة تجاه مختلف عاملي المياه المحليين، الوطنيين والإقليميين، مناقشة نتائج مشاريع ميدا للمياه بالإضافة إلى ضرورة وامكانيات استمرار مبادرات مماثلة في المستقبل، وبالتناسق مع مبادرة الاتحاد الاوروبي للمياه، آفاق 2020 وأداة سياسة الجوار الاوروبية؛ وأخيرا اعطاء الفرصة للممارسين المحليين والإقليميين العاملين في مجال ادارة المياه المحلية للمشاركة بكثافة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

5-عقد مؤخرا الاجتماع الغير الرسمي لوزراء البيئة للاتحاد الاوروبي في لشبونة (البرتغال) ما بين 31 أغسطس- 2 سبتمبر. حيث تم التطرق في الاجتماع إلى تحدي ندرة المياه والجفاف واثرهما في الاتحاد الاوروبي، وأيضا مناقشة تنفيذ الإطار التوجيهي الأوروبي حول المياه. كما أكد الوزراء ضرورة ايلاء اهتمام خاص لتكييف السياسات المتعلقة بالزراعة من أجل المساهمة في الادارة المستدامة للمياه. و اصروا على ضرورة اعتماد نهج مشترك لتقييم مخاطر الجفاف وخطط ادارة الجفاف وان هذه الأخيرة ينبغي ان تشمل التنسيق عبر الحدود والمشاركة العامة ونظم الإنذار. الترتيبات من أجل انشاء مرصد اوروبي للجفاف يعتبر اجراء هام، بوضع الشروط لزيادة المعارف وتحسين الإستعداد لمواجهة ظواهر الجفاف. هذا المرصد يجب ان يوفر منصة للأعمال المتعلقة بجمع البيانات والبحوث، ويساهم في تبادل أكبر للخبرات حول هذه المسألة. واخيرا، طلب من المفوضية الاوروبية عرض نتائج هذا المؤتمر على المجلس، واقتراح تدابير اضافية اذا لزم الامر.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

6- صادق المجلس اخيرا يوم 18 سبتمبر 2007 على توجيه من البرلمان الاوروبي والمجلس بشأن تقييم وإدارة مخاطر الفيضانات. وهو يهدف الى تقليص مخاطر الفيضانات وإدارتها التي تؤثر في صحة الانسان وفي البيئة، التراث الثقافي وكذا النشاط الاقتصادي. كما يستدعي التوجيه من الدول الاعضاء إجراء تقييم اولي بحلول عام 2011 لتحديد أحواض الأنهار والمناطق الساحلية المرتبطة بخطر الفيضانات، حيث يتطلب وضع لمثل هذه المناطق خرائط لمخاطر الفيضانات بحلول عام 2013 وانشاء الخطط المعنية بإدارتها مع التركيز على الوقايه والحماية والاستعداد لها بحلول عام 2015.جميع التقييمات والخرائط والخطط التي تم إعدادها متاحة للجمهور. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

7- تتطلب "صناعة المياه"الاوروبية(موردي التكنولوجيا والمستخدمين) المعرفه والتكنولوجيات لمعالجة وتأمين الاحتياجات المحددة وفقا لعمل منصة تكنولوجيا امدادات المياه والصرف الصحى. ورغم أن لدى أوروبا معرفة وخبرة واسعة في وضع الحلول في مجال المياه، فإن الطابع المشتت لقطاع المياه الاوروبي ضيق بقوة امكاناتها. لذا فإن المشروع aquafit4all يهدف الى وضع نظام جديد للادارة بما في ذلك المنهجيات الجديدة، والأدوات والأساليب والتكنولوجيات التي تركز على اربعة قطاعات مع استهلاك المياه المفرط.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

8- مشروع إمباورز(سيناريوهات أورومتوسطية تشاركية لموارد المياه)، هو برنامج اقليمي أعد على مدى اربع سنوات ممول من الاتحاد الاوروبي المعمول به في مصر، الأردن والضفة الغربية وغزة، والذي إكتمل رسميا في 31 آب/ اغسطس 2007. انهاحد المشاريع العشر التابعة لبرنامج ميدا للمياه. ونظرا لنجاح المشروع في تحقيق التنمية المتكامله للموارد المائية وادارتها على صعيد المجتمع المحلي وعلى مستوى المقاطعة، قرر عدة شركاء لإمباورز تشكيل مجموعة منهجية امباورز (ETG) لبناء ومواصلة تطوير المنهجيات والادوات التي تم تطويرها ما بين 2003 و2007 من المشروع الأصلي. سيتم اطلاق موقع ETG الجديد قريبا، الذي سيحول إليه جميع محتوى الموقع الحالي لإمباورز.  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

9- مؤسسةالتمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، انضمت مؤخرا إلى شراكة تتكون من بنك الاستثمار الاوروبى، المفوضية الاوروبية والبنك الدولي، من أجل المساعدة فى خلق بيئة مواتية للقطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. اتفقت المؤسسات المتعددة الاطراف الأربع السابقة الذكر على تقاسم المعرفه وفرص التدريب في مجالات الابتكار والتكنولوجيات الجديدة، وكذلك التنمية الحضريه لتعزيز تطوير القطاع الخاص. تصطف هذه المبادرة مع استراتيجيه المرفق الاورومتوسطي للاستثمار والشراكة (فيميبالتي تعد أداة بنك الاستثمار الأوروبي المخصصة لبلدان اوروبا ومنطقة البحر الابيض المتوسط، لتنشيط القطاع الخاص في البلدان المتوسطية الشريكة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

10-اثبتت زراعة صنف جديد من الحمصة في تركيا كونهامقاومة للجفاف بشكل ملحوظ، حسب ما صرح به الخبير في الوراثة راجيندر مالهوترا من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافه، الذي يوجد مقره في حلب، بسوريا. سيكون هذا الاكتشاف نعمة للمزارعين في المناطق القاحله المهددة بالاحترار العالمى. إذ تبين نمو هذا الصنف الجديد من الحمصة، المسمى gokce، بنجاح في التجارب الميدانيه في كل من باكستان والمكسيك وسوريا ومقاومتها للجفاف الحاد لهذه السنة فى منطقة الاناضول الوسطى في تركيا فيما لم تنجح محاصيل القمح والشعير وغيرها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

11- منح لتركيا قرض من قبل اتحاد دولي قيمته 1,2مليار يورو بهدف بناء سد محل نزاع، سد "اليسو"، في الجنوب الشرقي من البلاد. يتشكل هذا الإتحاد من شركات من تركيا والمانيا والنمسا وسويسرا. وقد شرع في بناء السد، الذي يتواجد في منطقة تدعى دارجيسيت الواقعة عند نهر دجلة والذي يبعد عن الحدود السورية ب45 كيلومتر، في آب/ اغسطس 2006، والمفروض انتهاء الأشغال به في عام 2014. سيولّد هذا السد 3.8 بليون كيلوواط/ساعة سنويا وبإمكانه خلق 10.000 منصب شغل.  يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

12- قام المزارعون في سهل تسالونيكي الواقع شمال اليونان بإضافة أجهزة حفظ المياه الخاصة بهم الى ضبط توزيع المياه في المناطق على مدى الاشهر الخمسة الماضية والذي نتج عنه اقتصاد 100 مليون متر مكعب من المياه، العمل الباهر الذي اشاد به نيكوس tsotsolis، رئيس ادارة المياه المركزية لماسيدونيا. كمية مياه الري المقتصدة في كل من محافظات تسالونيكي، بيلا، وإيماثيا جد كافية لتزويد مدينة بحجم اثينا لمدة ثلاثة اشهر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

13-أسفرت خلاصة الاسبوع العالمي للمياه2007 المقام في ستوكهولم بأن العمل في تقدم، "ولكن في مواجهة الفقر العالمي، الافتقار الملموس الى المرافق الصحية، ندرة المياه، وتغير المناخ، كل هذا يتطلب منا جميعا القيام بأفضل بكثير". حيث استقطب الحدث السنوي 2500 مشاركا من 140 دولة، و140 منظمة مشاركة في الاجتماع. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

14-قام اليونسكو ومن خلال مكتبه الاقليمي للدول العربية المتواجد في القاهرة باطلاق وتشغيل بنشاط ثلاث شبكات منهجية للمياه من أجل تعزيز التنمية المستدامة والادارة المتكامله للمياه من خلال البحوث، وبناء القدرات ونقل المعرفه ذات الصلة. وهذه الشبكات هي : 1 - الشبكه العربية لهيدرولوجيا الوادي التي ينسقها المركزالعربي حول دراسة المناطق القاحلة  و الأراضي الجافة بسوريا. هذه الشبكه هي لتعزيز مفهوم الادارة المتكامله للموارد المائية في المناطق القاحلة؛ 2 - الشبكه العربية لحماية المياه الجوفية التي ينسقها معهد بحوث المياه الجوفية في مصر؛ و3 - الشبكه العربية لآداب استخدام المياه التى ينسقها المركز الاقليمي لآداب استخدام المياه في مصر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

15- اعلنعن الشروع في دراسة حول قطاع المياه مكلفة بها وكالة الفضاء الكندية من أجل تحسين تطبيق الاستشعار البعدي لادارة الموارد المائية. سوف تمد هذه الدراسة وكالة الفضاء الكنديه بمعلومات حول الاحتياجات وفرص تطوير مستقبلا نتائج، خدمات وتطبيقاتالاستشعار البعدي لدعم تشغيل ادارة موارد المياه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

16- عقدت الدورة الثامنة لمؤتمر الاطرافلاتفاقيه الامم المتحدة من أجل مكافحة التصحر فى مدريد باسبانيا فى الفترة من 3-14 ايلول/ سبتمبر 2007. حيث تم خلالها الاعتراف بأهمية الأقمار الصناعية في مكافحة التصحر، وأن تغير المناخ والتصحر يعتبران مشكلتين من نفس الدرجة ويجب تناولهما سويا، وفقا للمشاركين. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

17- دعى البنك العالمي المجتمع الدولى إلى العمل المتواصل والجماعي لمعالجة تدهور الاراضي والتصحر، وأضاف انه لكي تنجح هذه الجهود، يجب توجيه و تحديد العمل على مستوى الوطن. فبين السنتين الماليتين 2001 و 2006، قام البنك باستثمار 1.4 مليار دولار امريكى في مشاريع ادارة الموارد الطبيعيه، مع 701 مليون دولار امريكى استهدفت تحديدا الإدارة المستدامة للأراضي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

18- وفقا لتصريح اللجنة الدائمة ما بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة الساحل، فإن التصحر يهدد حياة 50 مليون شخص من سكان شمال افريقيا. تضم اللجنة الدائمة تسعة دول اعضاء، وتنسق الجهود العلميه والتكنولوجيه للسيطره على انجراف التربة والتصحر في منطقة الساحل. فمنذ السبعينات، ارتفعت ظاهرة الجفاف بشكل مألوف وموسم الامطار الصيفية قد أل أساسا إلى بعض بلدان جنوب الصحراء الإفريقية، على حساب الملايين من الأرواح. كما اشار الرئيس الى ان 62 ٪ من سكان الساحل يعيشون تحت عتبة الفقر، وتدهور التربة لم يتسبب فقط في انعدام الامن الاقتصادي والجوع، ولكنه دفع أيضا بالشباب إلى هجرة المنطقة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.
=================================================
تعيينات و وظائف شاغرة:
=================================================

19- الاستاذ إروغلو الذي كان سابقا مديرا عاما للمديرية العامة لاشغال المياه للدولة اصبح اليوم وزيرا للبيئة والغابات في الحكومة التركية الجديدة، والمديرية اليوم تحت اشراف وزارة البيئة. بعد أن كان العضو الاكاديمي في مجلس ادارة البيئة في جامعة اسطنبول التقنيه، شغل الاستاذ الدكتور فيسيل إروغلو منصب المدير العام لاشغال المياه للدولة منذ عام 2003. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

20- تم تعيين الاستاذ محمد شتناوي وزيرا للموارد المائية والري في الاردن. كان الاستاذ محمد شتناوي استاذا جامعيا في مجال الموارد المائية والري. قام بتنسيق العديد من المشاريع البحثيه الممولة من الاتحاد الاوروبى واليونسكو. كما شغل الدكتور شتناوي مناصب منها: عميد لكلية الزراعة (1999-2003)،المنسق الوطني لمشروع غيواميد في الاردن، ومديرمركز البحث والدراسات للمياه والبيئة لمدة 7 سنوات (1992-1999). وعمل أيضا كخبير في منظمة الاغذيه والزراعة - فاو- حول ادارة الموارد المائية في الشمال الغربي للمنطقة الساحليه في مصر. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

21- تم تعيين توماس دوبلا ديلمور مديرا جديدا للمديرية ف (المعنية بالشرق الأدنى والشرق الأوسط وجنوب البحر الابيض المتوسط) التابعة للمديرية العامة للعلاقات الخارجيةمن المفوضية الاوروبية. وتولى منصبه الجديد في الفاتح من تشرين الاول/ اكتوبر 2007، الذي سيحل محل السيد هيوغ منغريلي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

22- الدورة الثالثةلجائزةالأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه: جائزة جديدة خاصة بالإبداع والتي تبلغ قيمتها 1 مليون ريال سعودي (أي حوالي 266،000 دولار أمريكي)، قد أضيفت إلى الجوائز المتاحة للباحثين في مجال الموارد المائية في إطارجائزةالأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه 2006-2008. ستمنح جائزة الإبداع للعمل الذي يتسم بالأصالة (سواء كان بحثا أو اختراعاً أو تقنيةً، إلخ..) في أي من مجالات المياه. كما يجب أن يتصف هذا العمل بقابلية التطبيق والجدوى الاقتصادية والانسجام مع البيئة. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

23- منصب نائب الامين التنفيذي : تبحث الشراكه العالمية للمياه عن نائب للأمين التنفيذي ليساعد في البناء على أساس الانجازات والخبرات من العقد الأول. وهذا يعني القيام بالعمل الذي يكون ناجحا وفعالا في السعي الى العدالة، الكفاءه الاقتصادية والاستدامه البيئية، من خلال تحسين ادارة الموارد المائية على جميع المستويات التي لها صلة. عقد عمل مقدم من الشراكه العالمية للمياهلمدة سنتين مع امكانيه التمديد. آخر أجل لتقديم الطلبات هو الرابع عشر تشرين الاول/ اكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إصدارات:
=================================================
 

24- لقد تم نشر التقرير الفني النهائي حول ادارة ندرة المياه والجفاف في حوض البحر المتوسط والتوجيه الإطاري للمياه: يستند التقرير الى وثيقة الاتحاد الاوروبي التي أعدت في حزيران 2006. وقد قام بتحضيره فريق العمل المتوسطي حول ندرة المياه والجفاف، في اطار المخطط المشترك المتوسطي لمبادرة الاتحاد الاوروبي للمياه - التوجيه الإطاري للمياه. والهدف الرئيسي من هذا التقرير هو عرض خصائص المنطقة المتوسطية حول حالات ندرة المياه وحدوث الجفاف ودور التوجيه الإطاري للمياه. امثلة على الاستراتيجيات والتدابير المتخذة في منطقة البحر الأبيض المتوسط لمواجهة ندرة المياه والجفاف توضح اقسام مختلفة من التقارير. وبالاضافة الى ذلك، خصوصيات تنفيذ التوجيه الإطاري للمياه المتعلقة بنذرة المياه والجفاف قد حددت للبلدان خارج الاتحاد الأوروبي. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

25- Ooskanews: الأخبار والتحليلات من قطاع المياه في الشرق الأوسط وافريقيا.تصدر حاليا Ooskanews منشورين ذا قيمة جد معتبرة، "تقرير ooskanews الاسبوعي للمياه في الشرق الاوسط وافريقيا" و "تقريرooskanews الاسبوعي للمياه في جنوب شرق اسيا". توزع هذه التقارير الاسبوعيه على المشتركين عبر البريد الالكتروني. التقرير الأسبوعي بواسطة البريد الالكتروني مصمم لتلبية احتياجات متخذي القرارات من معلومات مع الاهتمام بهذا القطاع في هذه المناطق. للحصول على بعض النسخ من هذا التقرير مجانا، قبل الاشتراك، تدعو ooskanews قراء موقع إمويس للإتصال مباشرة بهم. فلمن يهمه هذا العرض عليه إرسال بريدا الكترونيا إلى ديفيد دنكان، مع وضع إشارة "emwis" او مكالمته هاتفيا.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

26- النشرة الالكترونية رقم 34 للشبكة الدولية لهيئات الأحواض- "إنبو" متوفرة الآن بثلاث لغات: العربية، الإنجليزية والفرنسية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

27- لقد صدر العدد الخاص بشهرأيلول/سبتمبر من نشرة سيدنات الإخبارية: عن طريق الخدمة المتمثلة في النشرة الإخبارية الالكترونية، تزودكم سيدنات بانتظام بآخر المعلومات عن شبكتها ومعلومات اخرى متعلقة بالرواسب، وكذلك أحدث السياسات والتطورات في مجال الإدارة، اخبار عن المفوضية الأوروبية، الأحداث، المنشورات الخ. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

28- مجلة "الادارة المستدامة للمياه"، هي مبادرة من مشروع "المفاهيم المستدامة نحو بلدية ذات تدفق صفر (zer0 - م)". المشروع هو جزء من البرنامج الاقليمي الاورومتوسطيميدا للمياهعن الإدارة المحليةللمياه. العدد الأخير متاح على الانترنت.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

29-المياه العالمية كأداة في الادارة المستدامة لاستخدام المياه في الشركات: أطلق مجلس الاعمال العالمي للتنمية المستدامة اداة مجانية وسهلة الإستعمال بالنسبة للشركات والمنظمات بغية إعداد خطة استخدام المياه وتقييم المخاطر المتعلقة بعملياتها وسلاسل الإمدادات في مختلف البلدان. بعد إدخال الارقام الخاصة باستخدام المياه في الشركة، تصدر النتائج في الحين بواسطة الأداة، مثل الرسوم البيانيه والخرائط المترية التي تبين فعالية استخدام المياه في مواقع مختلفة وكذلك معلومات عن توفر المياه. تقدم هذه المجموعة من البيانات تفاصيل عن الوضع الفعلي للاستهلاك الحقيقي للمياه واستخدامها كأساس للعمل أكثر من اجل الاستراتيجيات المستدامة لاستخدام المياه. يمكن الاطلاع عن مزيد من المعلومات حول الأداة على شبكة الانترنت.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

30- أصدر مشروع واديمينا نشرة فنية عن معالجة المياه الرمادية وإعادة استخدامها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعرض هذه النشرة للمياه الرمادية باعتبارها أداة من أدوات إدارة الطلب على المياه التي لها دور في الإسهام بإزالة ندرة المياه في الدول الجافة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتحتوي النشرة على المعرفة المحلية عن المياه الرمادية وعلاجها وإعادة استخدامها في المنطقة، كنتيجة مكتسبة للمشروعات البحثية التي مولها مركز البحوث للتنمية الدولية وقام بتنسيقها. ومن المفترض أن النشرة تشير إلى السيناريوهات المستقبلية الخاصة بسبل فرض التوازن بين زيادة تحديات ندرة المياه والأمن الغذائي والتنمية المستدامة. كما تلقي النشرة بالضوء على إعلان العقبة الذي جاء نتاجاً لاجتماع خبراء المياه الرمادية في فبراير/شباط 2007.وصدرت النشرة بالإنجليزية والفرنسية والعربية.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

31- نشرة اخباريه دولية جديدة : ادارة الاصولالدولية للمياه. تركز النشرة على الجوانب الاستراتيجيه لتطوير هذا المجال، وتموين المرافق بوجهات دولية عن تخطيط البنى التحتية وصيانتها كما انها تسعى الى تقديم خدمات فعالة من حيث التكلفه لزبنائها. كل عدد من نشرة ادارة الاصول الدولية للمياه يتضمن مقالات من جميع أنحاء العالم  بالاضافة الى اخبار وتفاصيل الاحداث والمنشورات.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

32- النشرة الإخبارية الإلكترونيةرقم 2 من مشروع سين (سيناريوهات المياه لأوروبا وللدول المجاورة): ستصدر النشرة الإخبارية الإلكترونية عدة مرات في السنة على مدى طول المشروع (2006-2010). وهي ليست موجهة فقط للعلميين العاملين على سين، بل إلى جمهور اوسع يخص مديري أحواض الأنهار وصانعي السياسات والجهات المعنية بالعمل حول قضايا المياه على الصعيدين الوطني والدولي.مشروع سين 'سيناريوهات المياه لاوروبا وللدول المجاورة' هو مشروع بحثي مبرمج لمدة أربع سنوات الذي شرع فيه مع أواخر عام 2006، والرامي إلى تطوير وتحليل شامل لمجموعة من سيناريوهات عن مستقبل المياه العذبة في أوروبا إلى غاية عام 2025. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

33- العدد الثالث من النشرة UserLink "داخل معاينة ومخاطر الأرض": UserLink "داخل معاينة ومخاطر الأرض" نشرة من إصدار الحمايه المدنيه الفرنسية (وزارة الداخلية والتهيئة العمرانية) بمساهمة مكثفة للحماية المدنيه الإيطالية، والوكالة السويديه للحماية المدنيه. هذه النشرة هي بمثابة مصدر مرجعي للمعلومات، موجهة للمستخدمين حول مشاريع معاينة ومخاطر الأرضوالمبادراتالتابعة لها في مجال الرصد العالمي للبيئة والامن. تزودكم هذه الخدمة بآخر المعلومات عن تطورات المعاينة (بتمويل من المفوضية الاوروبية - فب6) وعن مخاطر الارض (بتمويل من وكالة الفضاء الاوروبية) وعن آخر الاحداث ذات الصلة بهذه المشاريع في اوروبا. تتضمن هذه النشرة نطاق كبير من المعلومات موجهة لأعضاء مجتمعات المستخدمين المعنيين بإدارة المخاطر في انحاء اوروبا.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

34- اطلاقموقع الواب Eflownet على شبكة الانترنت: لقد تم اطلاق الموقع www.eflownet.org. موقع الواب لا يزال في طور الإنجاز وبعض من أجزائه لا تزال قيد الانشاء. ومن المتوقع ان يتم تشغيله كاملا بحلول نهاية العام2007 .يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

35- كتاب جديد عن الموارد المائية في الشرق الاوسط يناقش تأثيرات تغير المناخ في الماضي والمستقبل: كتابرئيسي جديد تم إصداره من طرف دار النشر هلال شوفال من اسرائيل؛ وحسن الدويك، من فلسطين. يوفر هذا الكتاب مصدرا قيما لفهم، تطوير، ادارة وحماية موارد المياه المشتركة الناذرة في الشرق الاوسط وتعزيز شعار "الماء من اجل الحياة" لصالح جميع دول المنطقة.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

36- 'الماء من اجل الغذاء والماء من اجل الحياة' : جميع الفصول الستة عشر من كتاب 'الماء من اجل الغذاء والماء من اجل الحياة' متاحةالآن للتحميل والطباعة من موقع الواب عن التقييم الشامل لادارة المياه في الزراعة.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

37- "اعادة استخدام المياه : دراسة دولية". يبرز الكتاب التفاصيل التقنيه، بدلا من مجرد تفاصيل نظرية وهي مدعومه ب 12 دراسة حالة من مختلف انحاء العالم. وهو عمل شامل يقدم صورة مفصلة عن الحالة الفنية والوضع الراهن لإعادة استخدام المياه العالمية. حيث يغطي جميع مناطق العالم بما فيها الشرق الاوسط وشمال افريقيا؛ وشمال البحر الابيض المتوسط. وهو يشمل المسائل التقنيه المتعلقة بإعادة الإستخدام، مثل: التكنولوجيا، مشاركة العامة، حقوق المياه، والتشريعات وتغطية قضايا المياه واعادة استخدامها من وجهة نظر العملاء، مع فصول حول اعادة استخدام المياه فى الزراعة والزراعة الحضريه، إعادة إستخدام البلدية للمياه واعادة إستخدام الصناعة للمياه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

38- "ملف سياسي جديد عن استراتيجيات ذكيةللمياه للتكيف مع تغير المناخ" : التكيف مع تغير المناخ والادارة المتكامله للموارد المائية، ملف سياسي من إصدار الشراكه العالمية للمياه الذي يقترح بأن أفضل نهج لادارة تأثير تغير المناخ على الماء هو ذلك الذي تسيره فلسفة ومنهجيه الادارة المتكامله للموارد المائية. ويشير التقرير الى ان المياه يجب ان تكون محور جهود التكيف.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

39- التخطيط لتعديلات الصرف الصحي الحضري وادارة المياه المستعملة : تقدم هذه الوثيقة دليلا تدريجيا لاستكشاف حالة المرافق الصحية الموجودة في المدينة المعنية بالمشروع؛ تحليل نتائج التحقيق؛ تحليل كل الخيارات التقنية والمؤسساتية المعقولة؛ صياغه سياسة حكومية وقوانين تستجيب لها المدينة؛ وتحديد الأولويات الاستثمارية للمشروع. العمل ساري بتقدم ويمكن تكييفه حسب ظروف معينة للمشروع. تشمل الملحقات على دروس مستخرجة من دراسات الحالات، ومراجع عن الصرف الصحى الحضرى.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

40- مرجع عن نقاط الاستخدام في معالجة المياه: الصحة البيئية لدى الوكالة الأميركيةللتنمية الدولية (2007). تتضمن هذه البيبليوغرافيا المشروحة أمثلة وخلاصات ل29 دراسة و تقرير الصادرة منذ يناير الى غاية يوليو 2007. الروابط نحو النصوص الكاملةموجودةفي حالة توفرها.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

41- منشور جديد : treepeople "مياه المطر كمورد" : تقرير نشر حديثا لمياه المطر كمورد يتقاسم تفاصيل استعمال هذه المفاهيم ويلقي الضوء على العديد من الفرص لتنفيذ الإختيارات الواسعة من التكنولوجيات المتاحة. ندعوك الى مطالعة هذا التقرير لمعرفة المزيد حول استخدام هذه المبادئ كوسيله لدفع المدن أكثر نحو الاستدامه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

42- "المياه لانعاش المناخ - نموذج جديد للمياه" يعرض بعض الأفكار الجديدة عن العلاقة بين دورة المياه وتغير المناخ. هذا المنشور نابع من تعاون الشركاء مع الشعب والمنظمات غير الحكوميه للمياه، رابطة المدن والبلديات لسلوفاكيا، جمعية إعانة الجماعات enki ومؤسسة المجتمع لدعم الانشطه المدنيه.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

43-معالجة تطبيقية للمياه المستعملة : هذا الكتاب بمثابة مقرر للممارسين ودليل الطالب للتعرف على عناصر معالجة المياه المستعملة. يعرض هذا الكتاب مناقشة صريحة لما يحتاج المرء معرفته من أجل التعامل مع مختلف انواع النفايات الصناعية وكيفية تصميم محطة معالجة مياه الصرف. تدريس معالجة مياه الصرف الصناعيلم يعد مدرجا في فروع الهندسه المدنيهاو الكيميائية. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
إعلانات:
=================================================

44- قد تم نشرالتوجيهات الأولية حولطلبات الترشيح للايف+ من طرف اللجنة الاوروبيةلمساعدة المرشحين للمشروع في الشروع في العملحول اقتراحاتهمالمقدمة، وذلك قبل الموعد النهائى الاول للايف+ (30/11/2007). التوجيهات النهائية حولطلبات الترشيح ستنشر مع الإعلانالرسمي عن تقديم اقتراحات في النصف الثاني من ايلول/سبتمبر.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

45- إعلان عن تقديم اقتراحات حول البرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PEOPLE-2007-4-3-IRG ، الميزانية المخصصة: 14.5 مليون يورو. تشمل هذه المبادرة على توفير الإعانة المالية لفترة تشمل على الأقل من 2 إلى 4 سنوات تقدم لمشاريع متخصصة في الإدماج في مجال البحث من طرف هيئة مضيفة لدولة عضو أو لبلد شريك. يمكن للمشروع، على غرار ذلك، أن يتناول الأنشطة المتعلقة بالبحث، التدريب، التعليم، نقل المعرفة، الاستغلال التجاري، التوزيع، تطوير التعاون مع القطاع العلمي و/أو الصناعي لدولة نامية التي يعود إليها الباحث. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر

46- إعلان عن تقديم اقتراحات حولالبرنامج الإطاري السابع للاتحاد الأوربي- منح أوروبية لإعادة الإدماج : إعلان يعين ب: FP7-PEOPLE-2007-2-2-ERG، الميزانية المخصصة: 9.5 مليون يورو. يتيح العمل الفرصة للباحثين ذوي خبرة من الدول الأعضاء والبلدان المشتركة على الاستفادة من فترة تنقلهم عبر الوطن بعد مشاركتهم في أحد أعمال ماري كوري سواء من خلال البرنامج الإطاري السابع أو برنامج إطاري سابق. ستساعد الآلية على إعادة إدماج الباحثين المؤهلين في منظمة للأبحاث لدولة عضو أو لبلد مشترك، بما في ذلك بلدهم الأصلي. آخر أجل للتسجيل: 25 ابريل 2007 و 17 أكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع علىموقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
طلب مشاركات:
=================================================

47- إعلان عن مشاركةفي المؤتمر الدولي الخامس حول ادارة النفايات الصلبة، الصرف الصحي والانبعاثات في الهواء. سيعقد هذا المؤتمر في خاركيف (اوكرانيا) في 03 و04 نيسان/ابريل 2008، ويهدف إلى دعم وتشجيع نقل وتبادل افضل للممارسات والخبرات، وتطوير أعمال ادارة النفايات الغير ضارة بالبيئة؛ عرض التطورات الجديدة، المعدات والخدمات؛ انشاء وتعزيز الاتصالات بين الأطراف المعنية؛ جلب انتباه المستثمرين، مديري المصانع، الوسط التجاري، المجموعات العمومية، المسؤولين الحكوميين ووسائلالاعلام حول موضوع ادارة النفايات. آخرأجل لتقديم الملخصات: 1 كانون الاول/ديسمبر2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

48- الاعلان الاول عن المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008 : بعد النجاح الكبير الذي حققته بالوويس 2004 وبالوويس2006 اكثر من 300 مشارك من 30 دولة ساهموا ب 249 مقال فى عام 2004 و 304 فىعام 2006 متوفرة كلها على موقع www.balwois.net- سينظم المؤتمر العلمي الدولي الثالث بالوويس 2008 كالعادة في اوهريد، جمهورية مقدونيا من السابع والعشرين الى الحادي والثلاثين من ايار/مايو 2008.أهم المواضيع المتطرق إليها في بالوويس 2008 هي :1- المناخ والبيئة؛ 2-النظم الهيدرولوجيهوالتوازنات المائية؛ 3- الجفاف والفيضانات؛4- الادارة المتكامله للموارد المائية؛ 5- حماية مؤسسات المياه والهيدرولوجيا الايكولوجيه؛ 6- البحيرات والاراضي الرطبه؛ 7- النمذجه الهيدرولوجيه؛ 8- أنظمة المعلومات. آخرأجل لتقديم الملخصات: 15 تشرين الاول / اكتوبر 2007. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

49- إعلان عن مشاركةفي مجلةجامعية : "آفاق مغاربية - الحق في الذاكرة -2008 التغذيه والسكان في المغرب العربي والشرق الاوسط". تحمل موضوع : الاكتفاء الذاتي او الخضوع للتغذية، سياسات الزراعة الغذائية، نوعية التغذية، انعاش الزراعة الريفية وتجارب الايكولوجيا الزراعية، الزراعة الحضريه، ادارة المياه واسعار المحاصيل الزراعية. آخرأجل لإرسال المشاركات: 31 مارس 2008.يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
دورات تكوينية
=================================================

50- دورة تدريبية عن البحوث حول الموارد المائية وادارتها : تقوم كل من الجمعية العلميه الملكيه (آر إس إس) في الاردن والفريق المشترك بشأن القضايا الدولية بترتيب دورة تدريبية اقليميه بعنوان "بحوث حول الموارد المائية وادارتها" التي ستعقد خلال الفترة من 18 إلى 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 بمقر الجمعية العلميه الملكيه في عمان - الاردن. وتهدف الدورة الى توفير المعرفه وتطوير الفهم حول أبحاث المياه وادارة المياه على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية. وهي توفر المهارات اللازمة لتقييم وتخطيط وتنفيذ وتطبيق الاجراءات في مجال  البحوث حول الموارد المائية وادارتها. يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
أحداث
=================================================

[2007/10/30 - 2007/11/01] واتيك اسرائيل 2007 - المعرض الدولي الرابع والاتفاقية لتكنولوجيا البيئة و المياه، تل ابيب، اسرائيل.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/29 - 2007/10/30] المعرض الإقليمي في مصر لمشروعِ تقانة الغشاء، القاهرة، مصر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/29 - 2007/10/29] مؤتمر آخن السابع للمياه والأغشية : "ورشة عمل شبكة الأغشية" آخن، ألمانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/26 - 2007/10/28] "الطبعة الرابعة للمعرض الدولي للطاقات المتجددة وتقنيات المياه (فيرت)"، الرباط، المغرب.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/26 - 2007/10/26] تكنولوجيات التحليةبواسطة الأغشية عند التطبيق- غران كاناريا ماسبالوماس، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/26 - 2007/10/26] الجمعية العامةلجمعية "التبادلات المتوسطية من أجل الماء، الغابة والتنمية" مونبلييه ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/25 - 2007/10/25] اجتماع مشترك بين نوستروم- دي أس أس- إنيكو: الادارة المتكامله للموارد المائية من خلال تنسيق، نشر واستغلال نتائج البحوث، لارنكا، بقبرص.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/25 - 2007/10/26] ورشة عمل حول تكنولوجيات متابعة المياه : نهج متناسق لفاعلية العرض، نيوويجين، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/24 - 2007/10/27] تربية المائيات اوروبا 2007 : "المطالبات المتنافسه"، اسطنبول، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/23 - 2007/10/26] الطبعة السابعة لمنتدى - شركاء أوروإفريقيا : "المياه والطاقة في افريقيا : التمويلات الدولية- نقل التكنولوجيات - شركاء المؤسسات / الصناعات الصغرى والمتوسطة"، ليون ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/23 - 2007/10/25] ورشة عمل عالمية "التغيرات المناخية والتكيف في افريقيا: دور التكنولوجيات الفضائية" ، الجزائر العاصمة، الجزائر.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/23 - 2007/10/24] اجتماعات المياه الوطنية في إيكس لبان، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/22 - 2007/10/23] القاءات الأورومتوسطية الثامنة للأعمال: «الابتكار من اجلتنمية إقتصادية مستدامة في البحر الأبيض المتوسط»، نابولي، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/22 - 2007/10/23] مؤتمر حول "آفاق 2020"، ومشاركة المستثمرين من القطاع الخاص، اثينا، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/22 - 2007/10/22] الجمعية العامة لأعضاء الشراكة العالمية للمياه المتوسطية، اثينا، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/22 - 2007/10/22] الاجتماع التحضيري لمداخلة من دول البحر الابيض المتوسط في المنتدى العالمي الخامس للمياه 2009 ، اثينا، اليونان.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/21 - 2007/10/26] مؤتمر ايدا العالمي حول تحلية المياه وإعادة استخدامها 2007 - التحليه : روايه العطش، ماسبالوماس - غران كاناريا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

2007/10/21 - 2007/10/30] برنامج إمبيمس الدولي الثالث لبناء القدرات حول الإدارة التشاركية للري، أزمير، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/19 - 2007/10/19] ورشة عملابحاث لإيسيد- الإدارة الرشيدة للمياه: التطبيق والنظريات الناشئة، لندن، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/18 - 2007/10/19] المؤتمر الختامي لأنمار، ريغا، لاتفيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/18 - 2007/10/18] أيام علمية للمكتب الدولي للمياه: «عمليات التطهير بواسطة نبتات ماكروفيت : تجديدات وعودة التجارب» ، ليموج، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/18 - 2007/10/18] دورة تدريبية عن «عمليات التطهير بواسطة نبتات ماكروفيت»، ليموج ، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/17 - 2007/10/18] ندوة حول" الإدارة الاقتصادية والاجتماعية للمياه: كيفية التعامل مع الطلب؟"، باريس، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/16 - 2007/10/19] الاجتماع الدولي حول تكنولوجيا تسرب مياه البحر الى طبقات المياه الجوفية الساحليه (tiac'07)، والندوة الدولية حول طبقات المياه الجوفية الساحليه ومحطات تحلية المياه (siacode'07 ، العامريا، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/15 - 2007/10/19] ورشة عملحول تقييم التنوع البيولوجي للمياه العذبة، بورتو، البرتغال.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/15 - 2007/10/17] هيدرو 2007 - أساليب جديدة من أجل عصر جديد، غرناطة، اسبانيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/15 - 2007/10/16] التحلية والطاقة في الشرق الاوسط، اكتوبر 2007، دبي، الامارات العربية المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/10 - 2007/10/12] المؤتمر الوزاري السادس"البيئة من اجلاوروبا"، بلغراد، صربيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/10 - 2007/10/10] wwrs2007- مؤتمر إيوا السادس المتخصص حول استصلاح المياه المستعمله واعادة استعمالها لتحقيق الاستدامه: "استصلاح المياه من أجل تأمين تعبئة طبقات المياه الجوفية"، انتويرب، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/10 - 2007/10/12] خلاصات المجلس بخصوص تحضيرات المؤتمر الوزاري السادسللبيئة من اجل اوروبا، بلغراد، صربيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/09 - 2007/10/11] المؤتمر السنوي 2007 لسيويم، لندن، المملكه المتحدة.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/09 - 2007/10/12] مؤتمر إيوا السادس حول استصلاح المياه المستعمله واعادة استعمالها لتحقيق الاستدامه (wwrs2007) ، انتويرب، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/09 - 2007/10/09] wwrs2007- مؤتمر إيوا السادس المتخصص حول استصلاح المياه المستعمله واعادة استعمالها لتحقيق الاستدامه: "مركبات ذات اولوية واعادة استخدام المياه"، انتويرب، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/08 - 2007/10/12] اولمؤتمر حول الاهداف الأوروبية للمياه من أجل الإستدامة: 2007-2010، بيلونو، ايطاليا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/08 - 2007/10/11] دروس اينوفا- ميد عن "العمليات والممارسات الابتكاريه لمعالجة المياه المستعمله واعادة استخدامها" : معالجة المياه واعادة استخدامها في دول البحر المتوسط، أنقرة، تركيا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/08 - 2007/10/08] ورشة عمل للشراكة الأوروبية للمياه حول مقترحات مشروع لايف+، بروكسل، بلجيكا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/05 - 2007/10/05] مخاطر تغير المناخ على ادارة المياه والمرافق - انطلاقا من تحليل الاثر إلى التكيف، أمستردام، هولندا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

[2007/10/03 - 2007/10/04] مياه المطر: "رهانات الإدارة عند المصدر في بيئة ملائمة": اول منتدى وطني عن الادارة المستدامة لمياه المطر، دواي، فرنسا.
يمكنكم الاطلاع على موقعنا لتفاصيل أكثر.

=================================================
فهرس الموقع
=================================================

تقديم شامل لسميد (أولويات، نشاطات، أهداف، هيكل، تمويل، فريق)
الشراكة في ميدان المياه في المنطقة الأورومتوسطية (
برنامج ميدا، تواريخ رئيسية)
مواقع ذات أهمية: الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، تركيا، قبرص، مالتا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، البرتغال، النمسا، اليونان، بلجيكا، لكسمبورغ
معجم متعدد اللغات عن المياه لسميد(متوفر باللغات الانجليزية، الفرنسية، العربية، الإسبانية والإيطالية)- قاموس اصطلاحات المياه
القاعدة المعلوماتية
لسميد حول المشاريع الخاصة بالمياه (MEDA-NIPs, MEDA-Water, LIFE, SMAP, INCO-MED, FP4-FP6, INTERREG)
التوثيق (اجتماعات الأمويس، قاعدة البيانات الوثائقية، تمويل مشاريع المياه، وثائق أساسية، التشريع الدولي في ميدان المياه)
من يفعل ماذا في ميدان المياه؟(عبر الإتصال، الهيئات و مصادر المعلومات)
شركاء و ممولين
(OIEau, CEDEX, SOGESID, EC, INBO, IME, GWP-Med, MED-EUWI, SMAP-RMSU)
مشاريع ميدا- مياه
(ADIRA, EMPOWERS, EMWater, IrWA, ISIIMM, MEDAWARE, MEDROPLAN, MEDWA, Zer0-M)
مبادرات في مجال المياه (MED-EUWI, WFD, INCO-MED, LIFE, MEDSTAT, SMAP, EXACT, UNEP-MAP, MSSD
منتدى حوار
, أسئلة يتكرر طرحها،مواضيع (ميدويب، ندرة المياه، المياه الجوفية، إعادة استعمال المياه الصرف،تحلية المياه، معطيات فضائية، ...إلخ)
بحث عن معلومات  في
موقع الواب لسميد
فهرس الموقع

=================================================
اتصل بنا
=================================================

هذه النشرة الشهرية "فلاش" هي إصدار للوحدة التقنية للنظام المعلوماتي الأورومتوسطي للمعرفة في مجال المياه(مرسلة إلى 14454 منخرط)، أين يمكنكم الحصول عليها مجانا عن طريق تسجيلكم هنا. تزودكم النشرة بانتظام بأهم المعلومات و أجودها في مجال المياه و التي تتعلق خاصة بالمنطقة الأورومتوسطية. أهم المحاور الرئيسية هي: المؤسسات، التوثيق، التكوين، البحث و التنمية، و إدارة المعطيات. تستطيعون أيضا الاطلاع على جرد للمؤتمرات الدولية، مواقع ذات أهمية، أخبار عن برنامج ميدا- مياه الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، إلخ. هذه النشرة متوفرة أيضا باللغتين الانجليزية و الفرنسية، بإمكانكم الاطلاع عليهما من خلال موقعنا, كما تستطيعون مطالعة الأعداد السابقة.
النشرة هي لكم، فلا تبخلوا علينا باقتراحاتكم و تعليقاتكم على
عنواننا الالكتروني. 

=================================================

تم إعداد هذه النشرة بمساعدة من المفوضية الأوروبية. فلا يمكن للمضمون بأي حال من الأحوال أن يعكس آراء الاتحاد الأوروبي. فالهدف من هذه الفقرة لا يقصد به أي مخالفة للشروط المنصوص عليها في القانون الوطني المطبق أو استبعاد المسؤولية عن المسائل التي لا يمكن استبعادها في ظل هذا القانون.