Euro-Mediterranean Information System on know-how in the Water sector
International portal
 

News تقرير ينهي حالة الشك حول نظافة المياه الفلسطينية بالضفة

أكدت سلطة المياه أن نوعية المياه المزودة عبر شبكات التوزيع في كافة مناطق الضفة ذات نوعية ممتازة ومراقبة، وهي ضمن المواصفة المعمول بها محلياً وعالمياً ولا تحتاج إلى أي نوع من المعالجة، وعلى المواطن أن يكون مطمئناً من هذا الجانب.

وأكدت سلطة المياه في تقرير لها انه لا حاجة لاستخدام الفلاتر لمياه الشرب، حيث إن هذه الفلاتر تستخدم في الحالات الصناعية التي تحتاج إلى مياه منزوعة الأملاح، وحذرت من استخدامها في المنزل لأغراض الشرب. حيث يؤدي ذلك إلى فقدان عناصر ومعادن مذابة في هذه المياه مهمة وضرورية للجسم ما يجعلها ذات نوعية غير صحية.

وشددت سلطة المياه على أنه لا يجوز مطلقاً السماح للشركات بإجراء بعض التجارب العملية (المضللة) على مياه الحنفية من أجل الترويج للفلاتر وبيعها حيث تضع المواطن في حالة من الارتباك والقلق.
واشار إلى ان معظم الأمراض لا تنتقل من خلال شرب المياه، بل من خلال وصول الجراثيم إلى جروح بالجلد، ويفترض الباحثون أنه توجد في أجهزة التطهير أحيانا ثغرات تؤدي إلى تطور هذا النوع من الجراثيم، ولا تنجح " لامبة يو في" بالقضاء عليها بصورة تامة.

يتوجه وفد من سلطة المياه الفلسطينية برئاسة المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه والدكتور إيهاب البرغوثي رئيس وحدة إدارة المشاريع في الضفة والمهندس سعدي علي رئيس وحدة إدارة المشاريع في غزة إلى واشنطن لعقد اجتماع مع عدد من المسؤولين المختصين في البنك الدولي يتركز حول مشاريع المياه والصرف الصحي في الأراضي الفلسطينية.
وسيستعرض الوفد ما تم إنجازه بشان مشاريع مياه الشرب، وأوضاع هذا المرفق الحيوي واحتياجاته، ما يتعلق بمرفق الصرف الصحي.

كما سيتم التركيز خلال الاجتماع على مشاريع معالجة مياه المجاري وإعادة استخدامها، ودور البنك الدولي في مساعدة سلطة المياه والمؤسسات الرسمية والأهلية في هذا المجال.
وأشار م. فضل كعوش الى أن الوفد سيشارك أثناء وجوده في واشنطن في لقاء خاص بمنطقة البحر المتوسط وشمال افريقيا، حيث ستشارك سلطة المياه بورقتي عمل حول المياه والصرف الصحي.
وأوضح أنه يأمل بالخروج من هذا الاجتماع بموافقة من البنك الدولي على دعم ومساعدة سلطة المياه الفلسطينية من خلال الحصول على تمويل لرزمة المشاريع ذات الأولوية التي أعدتها والتي سيتم تسليمها إلى البنك الدولي خلال الاجتماع والتي تقدر قيمتها بـ 800 مليون دولار تشمل مشاريع مياه مركزية، وشبكات داخلية، وخزانات، ودراسة شاملة لشمال الضفة، محطات وأنظمة معالجة لمياه مجاري وشبكات تصريف، وأنظمة إعادة استخدام لمياه المجاري.

Contact information Elaph
News type Inbrief
File link http://www.elaph.com/ElaphWeb/Economics/2007/2/213077.htm
Source of information Elaph
Subject(s) DRINKING WATER , DRINKING WATER AND SANITATION : COMMON PROCESSES OF PURIFICATION AND TREATMENT , CHARACTERISTICAL PARAMETERS OF WATERS AND SLUDGES , HEALTH - HYGIENE - PATHOGENIC MICROORGANISM , WATER QUALITY
Relation http://www.emwis.org/countries/fol749974/country608613
Geographical coverage Palestine
News date 21/02/2007
Working language(s) ARABIC
PDF